“جزء من السيادة الوطنية”.. حزب التحالف الشعبي: نرفض خصخصة قناة السويس وبيع أصولها

كتب – أحمد سلامة


أصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، الجمعة، بيانا أعرب خلاله عن رفضه القاطع لكل شكل من أشكال خصخصة قناة السويس وشركاتها.


وقال البيان”منذ شهور اتضح الحديث عن استحواذ قناة السويس علىجزء من إيراداتها وعدم ضمها إلى الموازنة العامة للدولة في صندوق خاص، وهو ما اتضح عند مناقشة أزمة جنوح السفينة إيفر جيفن عام 2021. وبعدها طرحت فكرة إنشاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس لتنفصل موارد الصندوق عن الموازنة العامة للدولة. ولم يتوقف المخطط عند فكرة الصندوق والذي طرح على مجلس النواب وتوقفت مناقشته ثم اتخذت خطوة أخرى على طريق الخصخصة وهي إنشاء شركة قابضة تابعة للهيئة تضم شركات هيئة قناة السويس. وذلك في ظل تصريحات اللواء أسامة ربيع ان البيع لن يشمل المجري الملاحي ولكنه يقتصر علي الأصول والشركات”.


وأضاف البيان “إن فكرة الخصخصة والبيع تتناسي أن دماء الالاف من المصريين سالت خلال حفر قناة السويس وعلى مدى تاريخها من أجل الدفاع عنها. وأن مصر عندما أممت قناة السويس عام 1956 لم تفعل ذلك إلا في إطار حصر وتنمية ممتلكات مصر والتي هي ملك للأجيال القادمة والدفاع عن قناة السويس وتحويلها لمرفق وطني وجزء من السيادة المصرية”.


واستكمل “لذلك فإن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي يرفض كل أشكال الخصخصة وبيع أصول وشركات الهيئة سواء من خلال الصندوق الخاص أو من خلال الشركة القابضة والتي بدأ التفريط في أصولها بطرح 20% من أسهم شركة رباط السفن وهي خطوة ضد السيادة الاقتصادية لمصر علي قناة السويس ، كذلك فهي قضية أمن قومي بامتياز”.


وأردف الحزب “إننا نناشد قوي المجتمع المدني المصري من أحزاب ومنظمات وخبراء في ضرورة التصدي لخصخصة وبيع أصول وشركات هيئة قناة السويس. والدفاع عن بقائها مرفق وطني مصري خالص بدون اي شراكات او استثمارات لأفراد او شركات مصريين أو عرب أو أجانب”.


واختتم البيان بالقول “لا لبيع تاريخ مصر وسيادتها الوطنية علي شريان النقل الحيوي الذي قدم الالاف من المصريين أرواحهم للدفاع عنه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *