جبالي: 100 بيان عاجل من النواب لا تتوافر في بعضها صفة “العجلة”..وسلطة مطلقة لرئيس المجلس في إقفال باب أي مناقشة

كتب – أحمد سلامة

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن عدد البيانات العاجلة التي تقدم بها النواب وصل حتى الآن إلى نحو 100 بيان عاجل.

وأضاف جبالي، خلال جلسة اليوم، “تعلمون أن البيانات العاجلة تحتاج إلى إذن خاص من رئيس المجلس، ويتطلب ذلك ضرورات بعينها يقدرها رئيس المجلس بنفسه وأهمها توافر صفة العجلة”.

وأوضح رئيس مجلس النواب، أنه سيقوم بمراجعة جميع البيانات العاجلة لتحديد من تنطبق عليه هذه الصفة وفق المادة 215 من اللائحة الداخلية.. مضيفا «إنه تبين لي من بعض البيانات العاجلة انها لا ترقى لهذا الوصف».

وحول عدد النواب المتقدمين بطلب الحديث للتعقيب على بيان وزير التعليم العالى والبحث العلمى وصل لنحو 95 نائبا ،81 طلبا للتعقيب على بيان وزير الإعلام.

وقال رئيس مجلس النواب: “تعلمون أن كل نائب متاح له عرض رؤيته فى 5 دقائق، ووفقا للعدد المتقدم بطلب للتعقيب نحتاج إلى 15 ساعة وهو وقت طويل جدًا ويشكل عائقا كبيرًا أمام ممارسة المجلس لدوره التشريعي والرقابي”.

وأشار إلى أن هناك سلطة مطلقة لرئيس المجلس في إقفال باب المناقشة، موضحًا أن سلطاته التقديرية في إدارة المناقشات حسبما يتطلبه الصالح العام مع مراعاة التنوع حتى تكون فرصة للجميع للمشاركة في أعمال الجلسة.

وأكد جبالي أنه حدث استياء من بعض الأعضاء تجاه من تجاوزوا المدة المحددة لكل عضو، قائلًا: “لذا على الجميع الدخول في الموضوع مباشرة دون مقدمات أو تهنئة أو الدخول في غير موضوع النقاش”.

ومن المقرر أن يعرض كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، برنامج وزارتهما أمام مجلس النواب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *