العليا لإدارة أزمة “كورونا”: الاتفاق على توريد 40 مليون جرعة من لقاحي “سبوتنيك” و “جونسون آند جونسون”

كتب- فارس فكري

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وخلال الاجتماع، أعلن اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، أنه تم الاتفاق على توريد 20 مليون جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك” مع الشركة الموردة، على أن يتم التوريد تباعاً حتى آخر العام، وكذلك الاتفاق مع شركة “جونسون آند جونسون” على توريد 20 مليون جرعة.

استعرض مدبولى، تقريرًا حول جهود توفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا، وذلك خلال شهر أبريل 2021.

وأكد الدكتور حسام المصرى، المستشار الطبى لرئاسة مجلس الوزراء، خلال التقرير استمرار التنسيق والتعاون مع هيئة الدواء المصرية لتوفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا.

وتمت الإشارة إلى أن الكميات التى تم ضخها بالسوق المحلى من قبل مختلف الشركات خلال شهر أبريل الماضى، كانت كافية لسد احتياجات السوق المحلي، حيث تم توفير 884.558 عبوة من دواء “ازيثرومايسين” أقراص، و240.681 زجاجة “ازيثرومايسين” شراب، و 1.799.370 عبوة من دواء “باراسيتامول” أقراص، و286.940 زجاجة من “باراسيتامول” شراب، و1.961.202 شريط من دواء “زنك” أقراص، و1.663.287 شريط من “فيتامين سي” أقراص، بالإضافة إلى 200 ألف عبوة من دواء “هيدروكسي كلوروكين” أقراص، و1.604.230 شريط من دواء “افرمكتين” أقراص.

كان مجلس الوزراء، قرر تمديد العمل بقرار غلق المحال التجارية في التاسعة مساءً، والذي كان مقررا له الانتهاء غدا الخميس، حيث تقرر استمرار العمل به حتى نهاية شهر مايو.

كما قرر استثناء القرار الخاص بالحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة، حيث تقرر إعادة فتحها وإتاحتها لاستقبال المواطنين بشرط الالتزام بالإجراءات الاحترازية المقررة سابقا.

وكانت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي قد قررت الخميس قبل الماضي تطبيق قرارات جديدة بخصوص إجراءات مواجهة فيروس كورونا لمدة أسبوعين تنتهي غدا الخميس.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 1169 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *