ثورة غضب على صفحة «الصحة».. الوزيرة: 99% من أطباء مارس 2021 سجلوا رغباتهم.. ومعلقون: سجلنا بالإجبار لأن مفيش حل تاني

أكثر من 12 ألف يختارون تعبير أغضبني ومئات التعليقات تنتقد بيان الوزارة الأخير وتتهمه بالالتفاف على مطالب وحقوق الأطباء

الوزارة: 26% سجلوا رغباتهم للتكليف ممارس عام.. وحزمة حوافز للأطباء ببرنامج الزمالة المصرية في التخصصات المُلحة

طبيبة على صفحة الوزارة: إحنا مجبورين على التسجيل وإلا السجن والغرامة.. وأخرى: من ‏حق كل طبيب يختار التخصص اللي بيحبه

كتب: عبد الرحمن بدر

لم يجد أطباء تكليف دفعة مارس 2021 مكانًا للتنفيس عن غضبهم من قرارات وزارة الصحة بإجبارهم على اختيار تخصصات بعينها سوى الكتابة على صفحة وزارة الصحة الرسمية على (فيس بوك)، وتحديدًا على بيان للوزارة قالت فيه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن خريجي كليات الطب حرصوا على تسجيل رغباتهم في حركة تكليف مارس 2021، حيث بلغت نسبة تسجيل الأطباء 99% ممن يحق له التسجيل.

وأثار بيان الوزيرة موجة غضب وسخرية، بين أطباء التكليف ليسجل حتى كتابة هذه السطور أكثر من 12 ألف بتعبير أغضبني، بالإضافة لمئات التعليقات الغاضبة، التي أكدت أن الأطباء أجبروا على هذه التخصصات وعلى التسجيل ولا بديل آخر أمامهم.

ومن بين التعليقات على صفحة الوزارة، قالت ليلى أحمد: “سجلنا اجباري مفيش استقالة وإلا هنتوزع إجباري في مكان الله أعلم فين؟، وحتى التسجيل اللي حصل كان على أساس المحافظة الوزارة حتى مخططتش الاحتياجات دي في مستشفيات إيه ولا قالتلنا لو فعلا دي الاحتياجات والأرقام الحقيقية ليه المستشفيات منزلتش لغاية دلوقتي وزارة الصحة تكذب وتضلل الجميع وقفلت الموقع قبل جلسة النواب”.

وقالت سمر ممدوح: “إحنا مش حريصين على التسجيل ولا عايزين ننضم للمنظومة بتاعتكم اصلا لحد ما تستجيبوا لمطالبنا وتدونا الحق في اختيار تخصصاتنا، إحنا بس مسجلين بالإكراه عشان هاتكلفونا إجباري لو معملناش كده”.

وكتب أحمد عثمان: “إحنا سجلنا علشان كده كده لو مسجلناش هنتكلف إجباري ..فيبقي (بيدي لا بيد عمرو. أو الوزاره)، بلاش تزيف حقائق”.

وقالت منال خالد: “أهو 7000 من اللي سجلوا دول عاملينلكم أغضبني، إحنا سجلنا لحرصنا على إننا نساعد بلدنا في ظل أزمة كورونا الحالية، لكنكم أجبرتونا على تخصصات بعينها، ولما البرلمان انتصر لينا عاوزين تلتفوا على حقوقنا، انتوا بتضحكوا على مين وليه؟”.

وكتبت نادية ياسين: “إحنا سجلنا مجبرين عشان مفيش حل تاني، ولو مسجلناش هاتكلفونا إجباري، والناس سجلت ممارس عام عشان مش هايلحقوا التخصصات اللي هم عايزينها بسبب تعنتكم ورفضكم لمطالبنا، من ‏حق كل طبيب يختار التخصص اللي بيحبه”.

وقالت أسماء أشرف: ” ايه كمية الكدب ده، إحنا مجبورين على التسجيل وإلا السجن والغرامة، مفيش أي ميزات أو حوافز مالية قدمتها الوزارة ده بالعكس اصدرت قرارات بدفع مبالغ مالية كبيرة لدخول الامتحانات، المستشفيات في حالة سيئة ومفيش أماكن ولا مدربين لتعليم أطباء الزمالة، نظام الزمالة لسد العحز على الورق ققط دون الاهتمام بالطبيب أو صحة المريض”.

وفي البيان الذي أثار موجة غضب، قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام التوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الموقع الإلكتروني الخاص بحركة تكليف الأطباء مارس 2021 تلقى 9103 طلب تسجيل رغبات من إجمالي من يحق لهم التسجيل والبالغ عددهم 9149 طبيبًا.

وأضاف مجاهد أن 74% من الأطباء سجلوا رغباتهم على الموقع الإلكتروني للحصول على التكليف بمسار الزمالة المصرية والممارس العام، بينما سجل 26% من الأطباء رغباتهم للتكليف على مسار الممارس العام فقط.

وتابع مجاهد أن الوزيرة أشادت بنسب تسجيل الأطباء على مسار الزمالة المصرية، وحرص شباب الأطباء على الاستفادة من البرامج التدريبية والتعليمية التي تتيحها الوزارة، مما ينعكس على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى، مشيرًا إلى أن حزمة الحوافز المادية والتعليمية التي توفرها الوزارة للأطباء ساهمت بشكل كبير في زيادة إقبال الخريجين على حركة التكليف هذا العام.

وقال إن الوزيرة أعلنت عن وضع حزمة من الحوافز المالية والامتيازات الإدارية للأطباء ببرنامج الزمالة المصرية في التخصصات المُلحة (الطوارىء، طب الأسرة، التخدير، نقل الدم ومشتقاته) تشمل زيادة حوافز النبطشيات للأطباء المقيمين، وإعفاءهم من قضاء فترة التدريب بالوحدات الصحية فيما عدا تخصص طب الأسرة، كما يسمح لهم الالتحاق بزمالات أو دراسات عليا في تخصص آخر بعد نجاحهم في الحصول على شهادة الزمالة المصرية، بالإضافة إلى نقل الدرجة المالية لزمالة نقل الدم ومشتقاته إلى مركز خدمات نقل الدم الذي يتم التدريب فيه بعد قضاء عام من العمل الفعلي.

وجاء بيان الوزارة بعد بيان لنقابة الأطباء أعلنت فيه أنه أسفرت النقاشات بعد الاستماع داخل لجنة الصحة في البرلمان بحضور قيادات من النقابة والوزارة بشأن دفعة مارس 2021، عن عدة توصيات سيتم رفعها لمجلس الوزراء لتنفيذها وهي:

١- إعادة فتح موقع الوزارة مرة أخرى أمام أطباء التكليف للتسجيل.

٢-إعادة توزيع الأعداد والتخصصات الجديدة.

٣- أن يتم الإعلان عن حزمة الحوافز المالية والإدارية الخاصة بالتخصصات الملحة أثناء كتابة الرغبات.

وذكرت النقابة أن المناقشات حضرها نقيب الأطباء د. حسين خيري، والأمين العام د.أسامة عبد الحي، وحضر من جانب الوزارة د.سحر حلمى ود.إيهاب كمال، مساعدا وزيرة الصحة، وأنها تتمنى سرعة تنفيذ وتطبيق التوصيات للحفاظ على مستقبل شباب الأطباء والمهنة.

وعبرت النقابة عن شكرها إلى النواب بالبرلمان المصرى والدكتوار أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة وأعضاءها، لاستجابتهم لمطالب شباب أطباء التكليف بالاستماع لشكواهم والتفاعل معها بتقديم طلبات إحاطة نوقشت عبر جلسة مطولة بالبرلمان.

يذكر أنه ناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب، بالأمس، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، طلبات إحاطة، تقدم بها نواب البرلمان، حول الأزمة المشتعلة منذ فترة بسبب قرار وزيرة الصحة بتوزيع 50% من أطباء دفعة تكليف مارس 2021على 5 تخصصات فقط، وتوزيع باقي أطباء التكليف على باقي التخصصات.

وقال النائب فريدي البياضي، أثناء مناقشة طلبات الإحاطة في لجنة الصحة: “لن نقبل أن تعادي وزارة الصحة أفراد الطاقم الطبي! وزارة الصحة تعادي أطباء التكليف والزمالة والصيادلة بقراراتها الأخيرة، بعض القرارات التي تم اتخاذها من حيث ربط التكليف والتخصصات بالاحتياجات لها وجاهة لكن لن نقبل أن تتحمل دفعة أو دفعتين سوء تخطيط عشرات السنوات”.

وتابع: “لن نقبل أن تتحدى الوزارة لجنة الشئون الصحية في البرلمان، نحن مسؤولين عن الرقابة على الوزارة وكل الحكومة ولن نتنازل عن هذا الدور”.

وقالت نقابة الأطباء: “الوزارة لم تستجب لمطالب شباب الدفعة، الذين تم فرض تخصصات بعينها عليهم في محاولة لسد العجز فيها، وهو ما سيؤدى إلى عجز في باقي التخصصات على المدى القريب، وسعت النقابة في كل الاتجاهات في محاولة لحل هذه الأزمة سواء بمخاطبات رسمية أو لقاءات، ومفاوضات مطولة مع مسئولي الوزارة”.

وأضافت: “النقابة ناشدت المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ولجنة الصحة، ونواب البرلمان، وستناقش لجنة الصحة طلبات الإحاطة اليوم، وفي انتظار حدوث انفراج والوصول الى حل حرصاً على مستقبل شباب الأطباء ومستقبل المهنة في مصر”.

بدورها قالت الدكتورة منى مينا: “نحتاج إلى أصوات عاقلة، تحاول فرملة مهرجانات القرارات المتخبطة اللي نازلة على دماغ الأطباء بقالها أسبوع، القرارات أصبحت خارج أي منطق”.

يذكر أن أزمة جديدة نشبت بين الأطباء ووزارة الصحة بشأن أطباء التكليف مارس 2021، بعد الأزمة التي استمرت لشهور العام الماضي بسبب الدفعة السابقة، وبحسب الأطباء كلفت الوزارة 50% من أطباء الدفعة الجديدة في خمس تخصصات فقط وهى (طب الأسرة والطوارىء والتخدير والعناية المركزو ونقل الدم)، وأعلن أطباء ونواب ونقابيون رفضهم لهذا التوجه، مؤكدين أنه ظلم للدفعة الجديدة وسينتج عنه ندرة في التخصصات الأخرى خلال سنوات، وأن الحل في حل مشكلة نقص بعض التخصصات خلال عدة سنوات وليس مرة واحدة.

بدورها أهابت نقابة الأطباء برئيس الوزراء ورئيس لجنة الصحة والنواب بضرورة الإسراع بالتدخل بشكل عاجل لحل الأزمة حرصاً على مصلحة الأطباء، ومصلحة المريض والمنظومة الطبية كلها.

وقال الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، إن النقابة استنفذت سبل كثيرة للتفاهم والتفاوض مع الوزارة لحل هذه المشكلة.

وناشد مدبولي، بالتدخل لحل هذه المشكلة والأستماع لشباب الأطباء قبل أن يتم غلق باب التسجيل بعد يومين.

وتابع عبد الحي أن النقابة خاطبت الوزيرة رسمياً لتدارك الأمر ثم تواصلت في جلسات تفاوض مع المسئولين بوزارة الصحة بحضور ممثلى دفعة 2021 للوصول إلى نقاط تفاهم، لكن لم نصل إلى تفاق فى أهم بند وهو إعادة توزيع الأعداد على التخصصات.

وأكد أن وزارة الصحة تريد حل مشكلتها وسد العجز فى هذه التخصصات على حساب الأطباء رغم أنها المتسبب فى هذا العجز عبر سنوات طويلة من عدم الاستجابة لوضع محفزات مالية وإدارية حقيقية لجذب الشباب لها.

وأضاف عبد الحي أن ماتسوقه الوزارة من أن خطة الوزارة لتوفير العدد الكافى من تخصص طبيب الأسرة والذى يعد القاعدة الأساسية لنظام التأمين الشامل فيمكن توفيره عبر عدد من الدفعات وليس دفعة واحدة، خاصة أن نظام التأمين الصحى الشامل سيتم تطبيقه على مراحل ليشمل كل محافظات الجمهورية خلال 15 سنة، كما أن سرعة سداد العجز في هذه التخصصات الثلاث سينتج عنه عجز فى باقى التخصصات على المدى القريب.

وقال عبد الحي إنه لابد من اتخاذ حلول واقعية قابلة للتطبيق دون إجبار للشباب ودفعه إلى الاستقالة والهجرة للخارج.

وقالت نقابة الأطباء إنها تواصلت مع الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، وأنه استمع إلى وجهة نظر ممثلى الدفعة ووعد ببحث الأمر، كما تقدم 10نواب من البرلمان بطلبات إحاطة لوزيرة الصحة بعد تواصلهم مع شباب الدفعة .

وأعلن النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، تقديم طلب إحاطة موجهاً لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة والسكان بشأن مشكلة تكليف الأطباء دفعة ٢٠٢١ وحرمانهم من اختيار التخصصات التي يرغبون فيها بسبب مشكلة نقص التخصصات.

وقال البياضي إن المشكلة تراكمت على مدار عشرات السنوات ومن غير المنطقي أن تتحملها دفعة واحدة من الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *