توقعات الأرصاد: عاصفة ترابية وشبورة مائية وسرعة رياح تصل إلى 60 كيلو متر.. والحرارة 13 ليلا في القاهرة

كتب- فارس فكري

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «حالة عدم الاستقرار تبدأ الثلاثاء، وتشمل نشاطا للرياح تتجاوز سرعتها  60 كيلو مترا/ الساعة وتتسبب في إثارة رمال وأتربة ، كما تصل لحد العاصفة على الطرق المكشوفة والطرق الصحراوية، على كافة مناطق الجمهورية يوم الأربعاء».

وأوضحت أن الرؤية ستنخفض بشكل كبير بسبب العاصفة، لتصل إلى أقل من ألف متر، مشيرة إلى أن سرعة الرياح قد تؤدي إلى تساقط بعض الأشجار واللوحات المعدنية، لذلك يجب تجنب السير بجوار المباني القديمة والأشجار واللوحات المعدنية.

ونصحت قائدي السيارات بالقيادة بهدوء وحذر واستخدام كشافات السيارة حال انخفاض مستوى الرؤية، مشيرة إلى أن البحر المتوسط سيشهد اضطرابا في حركة الملاحة البحرية ليصل ارتفاع الأمواج إلى 5 أمتار يوم الأربعاء، وخروج المياه إلى الشواطئ في بعض المناطق.

وتوقعت سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية يوم الثلاثاء، وتمتد لتكون متوسطة على بعض مناطق الوجه البحري مثل كفر الشيخ والبحيرة الأربعاء، وخفيفة على جنوب الوجه البحري، مؤكدة أن الأحوال الجوية ستتحسن ابتداء من الخميس المقبل لتعود لطبيعتها.

من ناحية أخرى يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، غدا الثلاثاء، طقسا لطيفا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائلا للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد..

وقالت الأرصاد، إن البلاد ستشهد طقسا باردا، على الأنحاء كافة، ليلا.

وبالنسبة للظواهر الجوية؛ يكون هناك شبورة مائية تكون كثيفة أحيانا (من 5 إلى 7 صباحا) في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

حذرت الأرصاد من نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وسيناء على فترات متقطعة من اليوم.

وتبلغ درجات الحرارة العظمى 20 والصغرى 13 في القاهرة الكبرى.

 وتكون حالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من 4.5 متر إلى 5 متر، والرياح السطحية جنوبية شرقية.

وتكون حالة البحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 والرياح السطحية شمالية غربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *