توضيح واعتذار من “درب” عن صورة تقرير “نفوق مواشي بقنا”: أرشيفية وليست من المحافظة

يعتذر موقع “درب” عن الصورة المرفقة بخبر نفوق أعداد من المواشي بمحافظة قنا، ويؤكد الموقع أن الصورة ليست من محافظة قنا، ولكنها صورة أرشيفية جرى الاستعانة بها مع التقرير المنشور.

يشار إلى أنه اشتكى مواطنون بمحافظة قنا مؤخرًا، مرض التهاب الجلد العقدي بين المواشي، مؤكدين أنه تسبب في نفوق أعداد منها خلال الأيام الماضية، بدورها نفت مديرية الطب البيطري بقنا، انتشار مرض التهاب الجلد العقدي، مؤكدة أنها تقوم بالتطعيم بشكل دوري للمواشي.

ويعد مرض الجلد العقدي مرض فيروسي حاد، كما يعد أحد فيروسات عائلة الجدري، والذي يشبه كثيرًا في تركيبته الجينية جدري الأغنام والماعز، لذا من الضروري جدًا معرفة أفضل طريقة لعلاج الجلد العقدي في البقرة، بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

ويجب معرفة أنه لا يوجد علاج لهذا النوع من المرض حتى الآن، ولكن يمكن التعامل مع الأبقار المصابة بهذا النوع من المرض بإعطائهم الجرعات اللازمة من المضادات الحيوية التي تكون وظيفتها الحد مضاعفات البكتيريا ومكافحتها.لأن هذه البكتيريا تتسبب في ظهور العيوب الجلدية والالتهابات على جلد الأبقار، لذا من الضروري إعطاء الأبقار الجرعات اللازمة من مضادات الالتهاب، لذا في حالة ظهور مرض التهاب الجلد العقدي على الأبقار أو حتى ظهور بعضًا من أعراضه، يجب إبلاغ أقرب وحدة بيطرية على الفور؛ وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *