توترات الجانب الآخر| تكثيف التواجد العسكري وتعزيز الدفاعات في تايوان خشية تكرار السيناريو الأوكراني.. وبكين: تايون جزء من الصين

الخارجية الصينية: تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين هذه حقيقة تاريخية وقانونية لا جدال فيها.. واستغلال ما يحدث في أوكرانيا ليس من الحكمة

وكالات
أمرت رئيسة تايوان تساي إنج ون، القوات المسلحة والأمن في الجزيرة بتكثيف المراقبة وتعزيز الدفاعات، في خطوة تهدف إلى الطمأنة في ظل مخاوف من تكرار السيناريو الروسي الأوكراني في تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي.
ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، يرى عدد متزايد من المتابعين داخل وخارج الجزيرة، أوجه تشابه بين أوكرانيا وتايوان، التي تؤكد بكين أنها صينية.
وقالت الصحيفة إنه “على الرغم من أن هذه المقارنة ليست مثالية، فإن تايوان مثل أوكرانيا، عاشت فترة طويلة في ظل جار كبير ومتغطرس”، على حد تعبيرها.
وأضافت الصحيفة أن “للرئيس الصيني شي جين بينج، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، حنين إلى الماضي الإمبراطوري المجيد، لتبرير مطالبهما الإقليمية الحالية”.
وتابعت “كثف الرئيس الصيني تحذيراته لتايوان من السعي للاستقلال، وهو ما يشبه تهديدات ومطالب بوتين من أوكرانيا”.
وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن مراقبين “ينتقدون تساي، التي ابتعدت عن بكين بينما عززت في الوقت نفسه العلاقات مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى”.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المسؤول الحكومي السابق، تشاو شين مين، قوله إن “النتيجة الأوكرانية أمام أعيننا تماماً. ومقاومة الصين لا تساعد في حماية تايوان، إنها تؤدي فقط إلى تسريع موتنا”.
من جانبها، شددت وزارة الخارجية الصينية على أن تايوان جزء لا يتجزء من الأراضي الصينية وأن السلام فيها له شروط.وحسب تصريحات نشرتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، عبر حسابها في موقع تويتر، أكدت أن استغلال ما يحدث في أوكرانيا من قبل تايوان ليس من الحكمة، على حد تعبيرها.
وقالت: “ليس من الحكمة أن تحاول سلطات تايوان استغلال قضية أوكرانيا لصالحها”، وعللت ذلك بقولها: “تايوان ليست أوكرانيا، إنها جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وهذه حقيقة تاريخية وقانونية لا جدال فيها”.
وحول سبل إحلال السلام في تايوان، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن الأمر له اشتراطات تتعلق بالتطور السلمي في المضيق.
وقالت: “يتوقف السلام في منطقة تايوان على التطور السلمي للعلاقات عبر المضيق، وليس على شراء أسلحة من قوى خارجية أو السعي للحصول على دعم عسكري أجنبي”.وجزمت تشون بأن “استقلال تايوان طريق مسدود”، مؤكدة ضرورة “ألا يكون لدى أي شخص أي سوء تقدير أو وهم حول هذا الأمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *