توابع نتيجة الثانوية: مظاهرات أمام التعليم اعتراضًا على انخفاض الدرجات.. وشوقي: سنعيد التصحيح مجانًا لمن يطلب (تفاصيل)

طلاب يطالبون بالسماح لمن رسب في أكثر من مادتين بدخول امتحانات الدور الثاني وليس إعادة العام بالكامل.. والوزير: القانون لا يسمح

شوقي: رابط إلكتروني لقبول الطلبات من السبت المقبل.. والطالب سيتسلم النتيجة موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها

كتب- عبد الرحمن بدر

مازالت توابع إعلان نتيجة الثانوية العامة مستمرة، وكان الوزير أعلن النتيجة الثلاثاء الماضي، وشهدت انخفاضا في الدراجات عن السنوات الماضية، وشهدت عدة محافظات حالات انتحار ومحاولات انتحار لطلاب لم يحصلوا على درجات عالية.

وشهد، اليوم الخميس، مظاهرة على أبواب وزارة التربية والتلعيم بوسط القاهرة نظمها عدد من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، احتجاجا على نتيجة الثانوية العامة ورسوب عدد كبير من الطلاب، وطالب أولياء الأمور بإعادة تصحيح الامتحانات، وعدم الاكتفاء بإعادة رصد الدرجات فقط.

وقال طلاب مشاركون في المظاهرة إنهم يطالبون بالسماح لمن رسب في أكثر من مادتين بدخول امتحانات الدور الثانى وليس إعادة العام الدراسي بالكامل.

وأكد عدد من أولياء الأمور إنان خفاض المجاميع والدرجات في نتيجة الثانوية العامة هذا العام ظلم كبير للطلاب في ظل جائحة كورونا، ورد وزير التربية والتعليم على المطالبات بقوله: لا نستطيع السماح بدور ثاني بدرجة أكثر من ٥٠٪ أو دور ثاني بأكثر، لأن القانون يمنع ذلك.

وفي سياق متصل، خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المديريات التعليمية بسرعة مخاطبة طلاب الثانوية العامة المؤجلين بسرعة تقديم المستندات.

ونص الخطاب على أن آخر موعد لتلقي المستندات الخاصة بطلاب الصف الثالث الثانوي العام لتأجيل امتحانات الدور الأول إلى الدور الثاني بالدرجات الفعلية، للطلاب الذين تغيبوا عن أداء الامتحان بالدور الأول لظروف مرضية أو قهرية، أو الذين أُصيبوا أثناء أداء امتحان الدور الأول طبقًا للقرار الوزارى رقم 238 لسنة 2008، والقرار الوزارى رقم 88 لسنة 2013، هو أقصاه أسبوع من إعلان النتيجة.

بدوره قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة ستقبل طلبات إعادة الفحص (التظلمات) مجانا هذا العام للتيسير على الطلاب.

وأكد أنه سيتم نشر رابط إلكتروني، عصر السبت المقبل، لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة، ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع ويتم إرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر المقبل.

وتابع الوزير في تصريحات له، الخميس: «يتضمن الفحص تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويا».

وأضاف شوقي: «سوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح».

وأوضح الوزير: التظلمات على نتائج الامتحانات كانت دائما وتاريخيا تختص بالتحقق من نسبة ورقة الاجابة لصاحبها+ التأكد من تصحيح كل الاسئلة+ التأكد من الرصد الصحيح للدرجات ولكنها لا تتدخل في تقدير الدرجات وهذا ما يتم كل عام.

وقال شوقي إن تقدير الدرجات هو شأن أكاديمي من صميم عمل المؤسسة التعليمية وينفذه المصحح وبالتالي لا يجوز التظلم بشأنه، مضيفا: التظلمات هذا العام تتبع نفس الفلسفة ولكن بآليات الكترونية للتيسير على الطلاب وبشكل مجاني ايضا للتيسير على الطلاب.

وتابع: السؤال عن نماذج الاجابة في هذا السياق مرتبط بتقدير الدرجات وهو من اختصاص المؤسسة التعليمية فقط ولذلك لن ننشر هذه النماذج الآن لأنها ليست مجالا للتظلم كما كان الحال دائما، وسوف تنشر الوزارة نماذج الاجابات ونواتج للتعلم للمرحلة الثانوية مع مطلع العام الدراسي الجديد.

بدوره أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، اليوم الخميس، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 170 ألف طالب وطالبة من الحاصلين على الثانوية العامة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعى الجديد 2021– 2022.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بالوزارة، أن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ويستمر حتى يوم الإثنين الموافق 23/8/2021، مشيراً إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات ومشاركة أعضاء هيئة التدريس، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز الطالب لاختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي 2021/2022، تشمل كليات الإعلام، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بنى سويف)، والفنون الجميلة بقسمي (الفنون والعمارة )، وكليتي التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بجامعة المنيا، وشعبتي (التربية الفنية والتربية الموسيقية، وشعبة المسرح التربوى) بكليات التربية النوعية بجامعة المنصورة وفرعيها «ميت غمر، منية النصر»، وشعبتي (التربية الفنية، والتربية الموسيقية) بكليتي التربية جامعتى قناة السويس والسويس، بالإضافة إلى كليات التربية الرياضية، والكليات التابعة للجامعات التكنولوجية الجديدة وهى: (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف، وكذلك كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض وكليات السياحة والفنادق.

وفي وقت سابق، قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الحد الأدنى للقبول بالجامعات سيشهد انخفاضًا يتراوح بين 7% و10%، وسيتم استثناء 1500 من أوائل الثانوية العامة من شرط التوزيع الجغرافى، موزعين بالتساوى على الشعب الـ3. وأعلنت الوزارة فتح باب التظلمات للطلاب، الأحد المقبل، لمدة أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *