تمويل جديد من مجموعة السبع لحماية المجتمعات الأكثر ضعفا من آثار تغير المناخ (لحماية الفقراء والبنية التحتية)

أعلنت المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، عن إجراءات جديدة  لمجموعة السبع الكبرى، لتوسيع نطاق الحماية للمجتمعات الأكثر ضعفاً في العالم ضد آثار تغير المناخ.

وتتيح حزمة الدعم الجديدة، بما في ذلك 120 مليون جنيه إسترليني من المملكة المتحدة، و125 مليون يورو من ألمانيا، استجابة أسرع للأشخاص المعرضين للخطر بسبب الطقس القاسي وعند حدوث كوارث مناخية، كما يساعد التمويل الجديد المجتمعات الضعيفة في بناء الأنظمة اللازمة للوصول إلى أفقر الناس بسرعة، مثل صرف المدفوعات عند فشل الحصاد.

وتحمي الحزمة الجديدة الأشخاص الأكثر عرضة للخطر ويساعد في تقليل الخسائر والأضرار التي تلحق بالمجتمعات والبنية التحتية نتيجة تغير المناخ، يأتي هذا قبل استضافة بريطانيا لمؤتمر المناخ COP26 في جلاسكو، في نوفمبر 2021، الذي يجب أن يحرز تقدمًا في مساعدة المجتمعات الفقيرة على التكيف مع تغير المناخ.

وتستخدم بريطانيا وألمانيا أيضًا هذه الأموال للاستثمار في مخططات الحماية من الكوارث الإقليمية في جميع أنحاء إفريقيا وجنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، لحماية حياة وسبل عيش الفقراء والأكثر تضررا من مخاطر المناخ، ويساهم هذا الدعم في رؤية InsuResilience للشراكة العالمية 2025 وشراكة العمل المبكر الواعية بالمخاطر (REAP) – وهما تحالفان عالميان رئيسيان يعملان على الحد من تأثير الكوارث.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستنضم إلى بريطانيا وألمانيا ودول مجموعة السبع الأخرى كعضو في شراكة InsuResilience العالمية وREAP، يمثل هذا العمل المشترك معًا دعمًا جديدًا جوهريًا للبلدان الواقعة على خط المواجهة في مواجهة تغير المناخ والكوارث الإنسانية.

وقال وزير الخارجية والتنمية البريطاني دومينيك راب:”يعتبر التعامل مع تغير المناخ أحد أكبر التهديدات في عصرنا لأنه بدون اتخاذ إجراء، يمكن أن يدفع أكثر من 100 مليون شخص تحت خط الفقر في أقرب وقت بحلول عام 2030. هذا الإجراء المشترك بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا سيمكن من الاستجابة بشكل أسرع للطقس القاسي والكوارث المرتبطة بالمناخ في البلدان التي تتحمل وطأة تغير المناخ”.

وقال وزير التنمية الألماني جيرد مولر:”تغير المناخ واقع – ويجب ألا نغفل عن هذه الحقيقة حتى في هذه الأوقات من وباء COVID-19. من المهم أن المملكة المتحدة رئيس مجموعة السبع جعلت العمل المناخي محور تركيز القمة. بصفتنا أولئك الذين يتحملون أكبر قدر من المسؤولية عن التسبب في تغير المناخ ، يجب أن نتحمل المسؤولية عن عواقبه. الجفاف في أفريقيا والفيضانات في آسيا – بالنسبة للفقراء ، غالبًا ما تعني هذه الكوارث المناخية فقدان سبل عيشهم. لكن أقل من 5٪ من الأضرار في هذه البلدان يغطيها التأمين. من خلال التزاماتنا الجديدة ، نتخذ خطوة مهمة  بحلول عام 2025  نحو تأمين 500 مليون شخص في البلدان النامية ضد الأضرار الناجمة عن تغير المناخ. وهذا يعني أن برامج الطوارئ يمكن أن يوفر مساعدة سريعة وموجهة للمتضررين عند وقوع كارثة”.

وقالت السفيرة سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن الاستثمارات التي تساعد المجتمعات على التكيف وبناء القدرة على الصمود مع تغير المناخ ليست فقط الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، لكن الشيء الذكي أن كل دولار يستثمر في التكيف والصمود يوفر 3 دولارات من المساعدات الإنسانية عند وقوع الأزمة.

كما قال الدكتور نايجل كلارك، وزير المالية والخدمة العامة في جامايكا: “لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن تمويل مخاطر الكوارث هو أمر أساسي لاستدامة المالية العامة والديون، ولذلك ترحب حكومة جامايكا بالالتزامات الجديدة لمجموعة الدول السبع تجاه تمويل مخاطر الكوارث؛ سيساعد ذلك على بناء القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ وتأثيره المالي”.

وأضاف: “تنفذ جامايكا استراتيجية متعددة المستويات لأدوات تحويل المخاطر، يقلل هذا التخطيط المالي المسبق من علاوة المخاطر السيادية في جامايكا، وسيوفر الموارد المالية للمساعدة في تمويل تكاليف الطوارئ المرتبطة بالكوارث الطبيعية والصدمات المناخية الأخرى”.

وتتزايد شدة الطقس القاسي والكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ، مع تفاقم تغير المناخ. والبلدان النامية والنساء والفتيات والفئات الأخرى المهمشة في كثير من الأحيان هي الأكثر تضررا.

وهذا يعني أن العديد من المجتمعات الأكثر ضعفًا في العالم موجودة علي الخطوط الأمامية، حيث لا يهدد الطقس المتطرف والكوارث البطيئة مثل الجفاف وارتفاع مستوى سطح البحر الأرواح فحسب، بل يمكن أن يتسبب أيضًا في خسارة وإتلاف البنية التحتية الحيوية، فضلاً عن البيئة الطبيعية. من الأعاصير والأمطار الغزيرة في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ ، إلى الجفاف وفشل المحاصيل في أفريقيا ، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ، يمكن أن يدفع تغير المناخ أكثر من 100 مليون شخص تحت خط الفقر بحلول عام 2030.

وتم الإعلان عن حزمة الدعم الجديدة في أعقاب قمة قادة مجموعة السبع في خليج كاربيس، كورنوال، في المملكة المتحدة، حيث يبني على الالتزامات التي اتفقت عليها دول مجموعة السبع الشهر الماضي لدعم جهود الاستجابة لمخاطر المجاعة والكوارث الإنسانية الأخرى، فضلاً عن التهديد المتزايد بالخسائر والأضرار، ولجعل الناس أكثر أمانًا من الكوارث من خلال الإنذار المبكر ، والاستعداد الأفضل والعمل المبكر، بالإضافة إلى العمل على زيادة التمويل اللازم لمساعدة البلدان على التكيف مع آثار تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *