بشرة خير.. الصين تنهي إغلاق موطن وباء كورونا.. والعالم يترقب

محمود هاشم

أنهت الصين، اليوم، إغلاق مدينة ووهان، المدينة التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى، في وباء قتل عشرات الآلاف، وهز الاقتصاد العالمي، وصنع اضطرابات في الحياة اليومية بجميع أنحاء الكوكب.

ومن المقرر مراقبة الإجراءات في المدينة التي أعيد فتحها بعد أكثر من 10 أسابيع، في جميع أنحاء العالم، لمعرفة كيفية تجاوز السكان للألم والكارثة بهذا الحجم المذهل.

في ووهان، يمس المرض والموت مئات الآلاف من الأرواح ، ويؤثر عليهم بشكل صادم يمكن أن يستمر لمدة عقود، وتواجه الشركات حتى تلك التي أعيد فتحها، مسارا مؤلمًا مع احتمال استمرار الركود، تواصل سلطات الجوار تنظيم مجيء وذهاب المواطنين، دون عودة إلى الحياة الطبيعية في الأفق.

وأغلقت السلطات الصينية مدينة ووهان ، وهي مركز صناعي يضم 11 مليون شخص، في أواخر شهر يناير ، في محاولة للحد من انتشار الوباء، في خطوة رآها البعض متطرفة لنظام استبدادي مثل الصين، لكن مع تفاقم الوباء، فرضت الحكومات حول العالم مجموعة متنوعة من القيود الصارمة على تحركات مواطنيها.

وتم الإبلاغ عن حوالي 1.4 مليون إصابة و 80 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم – وهي أرقام آخذة في الارتفاع بسرعة، ويقول المسؤولون إنها تتفهم إلى حد كبير المدى الحقيقي للوباء، تباطأت العدوى في البلدان المتضررة بشدة مثل إيطاليا وإسبانيا، لكنها تواصل انتشارها بسرعة في أماكن أخرى حول العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة، التي تقترب من 400 ألف إصابة معروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *