تقرير: 813 حالة عنف ضد النساء والفتيات في مصر خلال 2021.. بينها 296 حالة قتل و100 واقعة انتحار (تنبيه أحمر)

54 حالة اغتصاب و125 جريمة تحرش جنسي.. والمشاكل الأسرية والابتزاز جنسي والتعنيف على التحصيل الدراسي أبرز دوافع الانتحار

413 جريمة عنف منزلي.. وجرائم العنف على يد الجيران في المرتبة الثانية بعد الزوج

الإحصائية تظهر زيادة جرائم العنف بمعدل الضعف عن 2020.. ومقتل 7 شباب من المدافعين عن فتيات تعرضن للتحرش

كتبت- أسماء زيدان

سجل مرصد جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء التابع لمؤسسة إدراك للتنمية والمساواة، 813 حالة عنف ضد النساء والفتيات في مصر عام 2021، مقارنة بـ415 جريمة عنف في 2020.

وأوضحت المؤسسة، في تقريرها السنوي الصادر اليوم الاثنين، لرصد معدلات العنف ضد النساء والفتيات في مصر، أن العنف الأسرى وعنف الشريك تصدرا معدلات جرائم العنف، في ظل حالة متصاعدة من الجدل المجتمعي والديني ما بين إباحة وحظر ضرب الزوجات وضرورة صدور تشريع لتجريمه.

وأضافت أن عام 2021 بدأ بتسجيل واقعة لقتل لسيدة على يد شقيقها بسبب رغبته في الإستيلاء على ميراثها، وانتهى بواقعة انتحار الطالبة بسنت خالد بسبب تعرضها لابتزاز وتشهير جنسي.

ورصد التقرير 296 حالة قتل لنساء وفتيات في مختلف الأعمار، و78 حالة شروع في قتل، و54 حالة اغتصاب، و74 جريمة ضرب، منهما: 49 جريمة ضرب من أفراد الأسرة، فضلا عن 125 جريمة تحرش جنسي، و100 واقعة انتحار، غالبيتهن انتحرن بسبب عنف، ومشاكل أسرية، وابتزاز جنسي، وتعنيف على التحصيل الدراسي، وبلغ إجمالي عدد الجرائم العنف الأسري والمنزلي ضد النساء والفتيات وحدها 413 جريمة خلال 2021 .

وارتفعت حالات العنف المسجلة ضد الطفلات لتسجل 30% من إجمالي جرائم لعام 2021، حيث تم تسجيل أول حالة معروفة في مصر لختان طفلة تبلغ من العمر 40 يوما بمحافظة سوهاج، وتُعد ظاهرة ختان الطفلات من الظواهر المنتشرة بدول المهجر ويمارسها ذوي الأصول الإفريقية على نطاق واسع/ حيث لا تدرك الفتيات في السن الصغيرة ما حدث لهن.

كما سجل المرصد قتل 7 شباب من المدافعين عن فتيات تعرضن للتحرش خلال هذا العام، وأيضاً تسجيل حالتي انتحار لفتاتين تحت سن 11 عاما، وأظهرت النتائج احتلال جرائم العنف ضد النساء والفتيات على يد الجار/الجيران مرتبة الثانية بعد الزوج.

ويٌعد المرصد منصة لتوثيق بيانات جرائم العنف المعلنة رسمياً ضد النساء والفتيات، حيث يعتمد في الرصد على ما ينشر على المواقع الإخبارية المصرية العامة والخاصة، بجانب بيانات المكتب الإعلامي للنائب العام في محاولة لتقديم صورة مقاربة للواقع عن معدلات العنف الممارس ضد النساء والفتيات وأشكاله المختلفه مدعمة ببيانات عن المناطق الجغرافية المنتشر بها وأعمار الضحايا تنشر في التقارير السنوية والربع سنوية.

وتساعد التقارير المنظمات والهيئات غير الحكومية العاملة بقضايا العنف ضد النساء وحقوق المرأة والمساعدة القانونية في توجيه جهودها لتصميم مشروعات وتدخلات مبنية على استدلالات إحصائية وبيانات محدثة دورياً توجه للمناطق الجغرافية التي تسجل أعلى معدلات من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

للاطلاع على التقرير كاملا من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *