تقرير: “حماس” وافقت على مبادرة لوقف إطلاق النار بغزة.. ووفد يتوجه للقاهرة خلال أيام لبحث بدء تطبيقها

وكالات

قال مصدر كبير في حركة حماس، إن الحركة تلقت عرضا دوليا لوقف إطلاق نار ممتد بغزة، منوها بأن الحركة أبدت الموافقة عليه.

وأضاف المصدر، حسب “العربية”، مساء الثلاثاء، أن الحركة وافقت على مبادرة أمريكية معدلة تقضي بوقف النار وعودة تدريجية للنازحين، وتتضمن الإفراج عن محتجزين من الأطفال والنساء وكبار السن، موضحا أن وفدا من الحركة سيتوجه للقاهرة خلال أيام لبحث تفاصيل الصفقة وبدء تطبيقها.

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، اليوم الثلاثاء، إنه “لا تزال هناك إمكانية” للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة على الرغم من استمرار وجود العديد من المسائل المعقدة.

وقال أمام جلسة استماع بمجلس النواب الأميركي: “أعتقد أنه لا تزال هناك إمكانية للتوصل لمثل هذا الاتفاق. كما قلت، لن يكون ذلك بسبب قلة محاولاتنا، نعمل عن كثب مع نظرائنا الإسرائيليين والقطريين والمصريين. هذه عملية صعبة للغاية. لا أعتقد أنه يمكن لأي شخص ضمان النجاح. الشيء الوحيد الذي أعتقد أنه يمكنك ضمانه هو أن البدائل أسوأ”.

يأتي هذا بينما أكدت قطر، الثلاثاء، أن إسرائيل وحركة حماس “ليستا قريبتين من اتفاق” بشأن هدنة في الحرب الدائرة بينهما منذ السابع من أكتوبر في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري خلال مؤتمر صحافي في الدوحة “لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق، وهذا يعني أننا لا نرى الجانبين يتفقان على لغة يمكن أن تحلّ الخلاف الحالي حول تنفيذ اتفاق”.

وبعد أسابيع من المفاوضات بين طرفي النزاع بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة حول هدنة وتبادل الأسرى، بدأ شهر رمضان الاثنين على وقع استمرار القصف المدفعي والغارات الجوية وسط أزمة إنسانية تتفاقم في القطاع المحاصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *