الخارجية الأمريكية تبدي انزعاجها الشديد من العنف في إثيوبيا: نحث جميع الأطراف على التوصل لحل سلمي

كتب – أحمد سلامة

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن انزعاجها الشديد من العنف السائد من جميع الأطراف في إثيوبيا.

وقالت الخارجية الأمريكية عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: نشعر بالانزعاج الشديد من التقارير التي تتحدث عن العنف القائم على النوع الاجتماعي من قبل جميع الأطراف في إثيوبيا.

وأضافت الخارجية “لا يزال العنف القائم على النوع الاجتماعي يمثل خطرًا في ظل استمرار عدم الاستقرار والنزوح”.

واختتمت الخارجية بالقول “‏نحث جميع الأطراف على السعي للتوصل إلى حل سلمي بدلاً من تعريض المدنيين لمزيد من الخطر”.

وكلنت ست دول من بينها الولايات المتحدة قد أعربت عن “قلقها العميق” بشأن تقارير تفيد بأن إثيوبيا تحتجز أعدادا كبيرة من المواطنين على أساس انتمائهم العرقي وحثت الحكومة على التوقف.

واستشهدت الدول بتقارير من اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية بشأن الاعتقالات الواسعة النطاق لأتباع تيجراي ، بما في ذلك القساوسة الأرثوذكس وكبار السن والأمهات مع الأطفال.

وقال بيان صادر عن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا: “يتم القبض على الأفراد واحتجازهم دون توجيه اتهامات أو جلسة استماع في المحكمة ويقال إنهم محتجزون في ظروف غير إنسانية. ويشكل العديد من هذه الأفعال على الأرجح انتهاكات للقانون الدولي ويجب أن تتوقف على الفور”. واستراليا والدنمارك وهولندا.

وحثت الدول حكومة إثيوبيا على السماح للمراقبين الدوليين بالوصول دون عوائق.

وأدى الصراع المستمر منذ عام بين الحكومة الفيدرالية وقيادة منطقة تيجراي الشمالية إلى مقتل الآلاف من المدنيين، وإجبار الملايين على الفرار من ديارهم ، وجعل أكثر من 9 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية.

وجدد بيان الدولتين القلق البالغ إزاء انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك العنف الجنسي والتقارير المستمرة عن الفظائع التي ترتكبها جميع الأطراف.

وقال البيان “من الواضح أنه لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع، ونندد بكل أشكال العنف ضد المدنيين في الماضي والحاضر والمستقبل”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *