تقارير: “طالبان” تحظر الموسيقى وتمنع المذيعات من الظهور.. ووزير سابق يناشدها عدم تغيير النظام التعليمي

وكالات

فرضت حركة “طالبان” الأفغانية اليوم الأحد حظرا على بث الموسيقى وظهور المذيعات على محطات التلفزيون والإذاعة في ولاية قندهار جنوبي البلاد، حسب ما أفادت وكالة “بجهواك” الأفغانية نقلا عن وزارة الثقافة والإعلام المحلية في الولاية.

وقبل أيام أكدت “طالبان” أنها ستفرض حظرا على الاستماع إلى الموسيقى في الأماكن العامة.

يذكر أنه بعد يوم على فرض “طالبان” سيطرتها على العاصمة كابل في 15 أغسطس الحالي، أعلنت قناة TOLOnews أن مذيعات القناة يواصلن القيام بعملهن عبر تقديم نشرات الأخبار.

وفي وقت سابق صرحت “طالبان” بأن الموظفات الأفغانيات سيتمكن في المستقبل من العودة إلى عملهن بعد وضع قواعد ذات الصلة.

ودعت الحركة يوم الجمعة النساء العاملات في قطاع الصحة للعودة إلى عملهن، وشددت على أنها لن تضع أي عراقيل أمام عودتهن لتنفيذ مهامهن على نحو طبيعي.

مع ذلك، أبلغت معلمات وغيرهن من العاملات في بعض الولايات الأفغانية عن تعرضهن لمضايقات من قبل مقاتلي “طالبان”، بالرغم من تعهد الحركة بوضع سياسة للحفاظ على أمن النساء.

وتزامن قرار حظر الموسيقى وعمل المذيعات مع وصول زعيم حركة “طالبان” الملا هبة الله آخوند زاده إلى مدينة قندهار قادما من الخارج، وعقده اجتماعات مع القيادات السياسية للحركة في إطار المشاورات من أجل تشكيل حكومة جديدة.

ودعا مسؤولون ومحاضرون سابقون في جامعات أفغانستان حركة “طالبان” إلى الحفاظ على نظام التعليم في البلاد وتحديثه بدلا من إنشاء نظام جديد.

وقال وزير التعليم العالي السابق عباس بصير اليوم الأحد، في مؤتمر حول التعليم العالي عقدته “طالبان”، إن البدء من جديد خطأ ارتكبته الحكومات السابقة، وأضاف بصير: “دعونا لا نرفض كل شيء.. لا ينبغي أن نبدأ نظاما جديدا.. يجب أن نعمل أكثر على ما لدينا بالفعل”.

وانتقد وزير التعليم العالي في حكومة “طالبان” عبد الباقي حقاني نظام التعليم الحالي الذي أسسه المجتمع الدولي، قائلا إن التعليم الديني فيه يعتبر غير مهم.

وقال حقاني: “حاول العالم إخراج الدين من التعليم العلمي، ما أضر بالناس”. وأضاف أن “كل مادة ضد الإسلام في نظام التعليم ستزال”.

ولم تكن سياسة “طالبان” بشأن تعليم المرأة واضحة، لكن طارق كمال، مستشار إحدى الجامعات الخاصة، الذي تحدث في الندوة نيابة عن الجامعات الخاصة في البلاد، قال إن النساء مهتمات جدا ببعض مجالات التعليم العالي و”نحن بحاجة إلى توجيهات قيادة طالبان بشأنهن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *