تفاصيل إعادة توطين بلال عبد الكريم في كندا بعد 170 يوما من الحبس.. ومطالبات لـ”مفوضية اللاجئين” حول أخر 43 شخصا من الإيجور في مصر 

كتب- درب 

كشفت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، عن تفاصيل ترحيل المواطن الصيني من أقلية الإيجور، بلال عبد الكريم، إلى كندا، أمس الجمعة، ضمن إجراءات إعادة التوطين التي قامت بها مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. 

وجاء إعادة توطين عبد الكريم بعد أكثر من 170 يوما من الحبس الاحتياطي، سبقها 7 أيام من الاختفاء، بعد القبض واقتياده آنذاك إلى جهة غير معلومة، وحتى ظهر لاحقا في النيابة العامة للتحقيق معه. 

وفي 21 مارس الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على بلال عبد الكريم من أمام منزله، وصادرت جواز سفره، فيما قدمت زوجته آنذاك بطاقة تسجيل طالب لجوء من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

وقالت المفوضية، إنه بعد نحو 7 أيام من القبض عليه واحتجازه في مكان غير معلوم، ظهر في نيابة مدينة نصر، التي حققت معه على ذمة القضية رقم 1193 لسنة 2023 جنح مدينة نصر ثان، بعد اتهامه بـ”الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء”. 

وفيما قررت النيابة في 28 مارس الماضي، إخلاء سبيله عبد الكريم بكفالة قدرها 100 ألف جنيه، لكنه لم يتمكن من دفعها، وظل قيد الحبس، حتى يوم 26 يونيو 2023 قامت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بإخلال سبيله بكفالة 30 ألف جنيه، وهو القرار الذي استأنفته النيابة إلا أن المحكمة رفضت الاستئناف يوم 27 وأيدت إخلاء السبيل. 

وعقب أخر قرارات المحكمة برفض استئناف النيابة وتأييد إخلاء السبيل، تدخلت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لإعادة توطينه وأسرته في كندا، وهو بالفعل ما حدث وغادر إلى هناك، فيما ستلحق به أسرته خلال أسبوعين. 

وأشارت المفوضية في بيانها، إلى أنه لم يتبق من أبناء أقلية الإيجور في مصر سوى 43 شخصا، فيما طالبت بضرورة تدخل مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لإعادة توطينهم.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *