تفاصيل أسبوع من العزل لـ13 ألف مواطن بالغربية: متابعة يومية لاكتشاف أعراض الإصابة.. وشباب يتطوعون للمساعدة

أحد سكان قرية كفر جعفر لـ”درب”: سيارات التطهير مازالت تمر على الشوارع ومنازل المصابين لتعقيمها

كتب- حسين حسنين

حوالي أسبوع على عزل آلاف المواطنين في مئات المنازل بقرية كفر جعفر بمحافظة الغربية، بعد إصابة 12 مواطنا بفيروس كورونا المستجد ونقلهم إلى مستشفيات العزل المخصصة لبدء مرحلة العلاج.

وفي 19 ابريل الجاري، أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الغربية، فرض عزل صحي على 800 منزل بقرية كفر جعفر مركز بسيون، بإجمالي 13 ألف مواطن، بعد ظهور إصابات كورونا بالقرية.

وقال الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل مديرية الصحة إنه تم إجراء فحص شامل لسكان هذه المنازل وسحب عينات منهم لبيان مدى إصابتهم بفيروس كورونا من عدمه، وإجراء تطهير شامل للقرية ومنازل المخالطين ومنازل الحالات المصابة والمصالح الحكومية بالقرية باستخدام الكلور والمطهرات.

وقال السيد عبد الراضي، أحد سكان القرية، لـ”درب” إن ممثلين وزارة الصحة يمرون بشكل يومي على المنازل وخاصة القريبة من المنازل التي شهدت حالات إيجابية، للسؤال عن ظهور أي أعراض على أي من السكان.

وعن التعامل اليومي بين السكان، يقول عبد الراضي “لا حد يخرج من القرية، ويتم السماح بدخول السكان الذين كانوا بالخارج فقط، مع وجود سيارات إسعاف وأمن مركزي على جميع مداخل ومخارج القرية”.

وأضاف “بعض سكان القرية من الشباب، تبرعوا بوقتهم وجهدهم للمرور على المنازل وبيع المستلزمات الغذائية الضرورية بأسعار أقل بكثير من الأسواق التجارية، وذلك بعد نفاذ المواد التي وفرتها وزارة التضامن”.

ويؤكد عبد الراضي أن سيارات التطهير مازالت تمر في جميع شوارع القرية لتعقيمها وتحديدا المنازل التي شهدت إصابات بالفيروس.

ومازالت إجراءات الترصد والتتبع للمخالطين للحالات المصابة بالفيروس القاتل، مستمرة في القرية لمعرفة من خالط المصابين في الفترة السابقة لاكتشاف إيجابية التحليل.

من ناحية أخرى أعلنت أماني النادر، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية، تجهيز 1100 كرتونة سلع غذائية، و350 كيس مطهرات، تمهيدًا لتوزيعها في قافلة على أهالي قرية كفر جعفر التابعة لمركز بسيون، كمرحلة أولى.

وأشارت وكيل وزارة التضامن بالغربية، أنه تم تجهيز هذه المساعدات بالاشتراك ودعم من بعض الجمعيات الأهلية بمركز بسيون ومؤسسة مصر الخير، موضحة تشكيل لجنة لاستلام محتويات التبرعات، تمهيدًا لتسليمها للأسر الأكثر احتياجًا والمتضررة من تداعيات فيروس كورونا.

كانت الإدارة الصحية بمركز بسيون قد أعلنت إصابة 3 حالات الخميس الماضي، وطالبت الأهالي خلال صفتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك التواجد في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، ومنع التجمعات لعدم انتشار العدوى، واستخدام الماء والصابون لغسل الأيدي وتطهير الأسطح بالكلور والماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *