تعرض مروحية روسية للنهب في مطار كابول.. والولايات المتحدة تُجلي نحو 19 ألفا من كابل الثلاثاء

وكالات

أعلنت شركة طيران مدنية روسية عن تعرض مروحية تابعة لها لعملية نهب في مطار العاصمة الأفغانية كابول، على خلفية الفوضى التي تسود فيه منذ سقوط المدينة في قبضة حركة «طالبان».

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية، عن ممثلة عن شركة «Utair»، الأربعاء، قولها إن أشخاصا مجهولين تسللوا في 17 أغسطس الجاري إلى داخل المروحية وكسروا ونهبوا الصندوق الخاص بمعدات الطوارئ الذي كان يحتوي خاصة على احتياطيات الوجبات الغذائية، وقاموا بإتلاف الأثاث الداخلية للمروحية.

وأشارت ممثلة الشركة الروسية إلى أن الطاقم الهندسي والتقني أصلح الأضرار الناجمة عن الحادث وأجرى كل الأعمال اللازمة، مما أتاح للمروحية الانتقال في 22 أغسطس إلى مكان آمن، مع الموظفين الآخرين للشركة.

وأكدت تقارير صحفية أن المروحية المتضررة من طراز «مي 8 إم تي في».

وقال نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما الروسي، فيكتور زافارزين، في حديث إلى إذاعة «هنا موسكو»، إن حالة من الفوضى تعم الآن مطار كابل، ما أدى إلى تعرض معدات تابعة لدول أخرى أيضا للضرر.

وتتعاون «Utair» منذ عام 1991 مع الأمم المتحدة في إيصال مساعدات إنسانية بواسطة مروحياتها، وأجلت مؤخرا أكثر من 200 من موظفي المنظمة العالمية من أفغانستان.

على صعيد آخر، ارتفع عدد من تم إجلاؤهم من أفغانستان منذ منتصف أغسطس الجاري إلى أكثر من 82 ألف شخص، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، الذي قال الأربعاء، إنه تم إجلاء نحو 19 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابل أمس الثلاثاء.

ومع إجلاء هؤلاء، يرفع العدد الإجمالي لمن تم نقلهم جوا من أفغانستان منذ 14 أغسطس إلى 82300 شخص.

وأضاف البيت الأبيض أنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ساعدت 42 رحلة جوية عسكرية أميركية و48 رحلة من التحالف في عمليات الإجلاء من العاصمة الأفغانية.

في الأثناء، أبلغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل النواب المحافظين أن ألمانيا ستواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان ما دام ذلك ممكنا، لكنها أضافت أن ذلك لن يكون ممكنا إلا مع الولايات المتحدة، وفقا لما ذكره مصدران لرويترز.

وقالت وزارة الخارجية على تويتر إن الجيش الألماني نقل حتى الآن 4500 شخص جوا من أفغانستان، نحو 3700 من هؤلاء مواطنون أفغان تشكل النساء والفتيات نصفهم تقريبا.

وكانت الهيئة العامة للبث الإذاعي في ألمانيا (إيه.آر.دي) قد ذكرت في وقت سابق أن عمليات الإجلاء الألمانية قد تتوقف اليوم الأربعاء على أقرب تقدير.

ولم تتمخض المحادثات بين قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى أمس الثلاثاء عن تمديد الموعد النهائي للإجلاء لما بعد 31 أغسطس.

وقالت ميركل أمس الثلاثاء إن هناك مناقشات مكثفة بشأن ما إذا كان مطار يديره مدنيون في كابل يمكن استخدامه بعد ذلك الموعد.

في الأثناء، بدأت روسيا إجلاء أكثر من 500 شخص من أفغانستان، اليوم الأربعاء.

ومن بين هؤلاء روس ومواطنون من روسيا البيضاء وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان وأوكرانيا. وقالت السفارة الروسية، الثلاثاء إن الحكومة تعتزم طلب تشغيل رحلات من أفغانستان في سبتمبر للطلاب الأفغان الراغبين في الدراسة في روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *