تطورات أزمة السودان| قطع خدمات الإنترنت و56 قتيلا حصيلة الضحايا المدنيين ومجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي يجتمع اليوم لبحث الوضع  

الدعم السريع يعلن سقاط طائرة سوخوي تابعة للجيش السوداني والقوات المسلحة تنفي.. وقوى الحرية والتغيير تدعو أطراف الصراع لوقف المواجهات 

مقتل 3 من موظفي برنامج الغذاء العالمي شمال دارفور.. ونقابة الأطباء تحذر من نقص الكوادر وتدعو منظمات الإغاثة لتوفير المساعدات 

وكالات 

قال مسؤولان من شركة اتصالات “إم تي إن” في السودان لوكالة رويترز، اليوم الأحد، 16 أبريل 2023، إن الشركة أوقفت خدمات الإنترنت في البلد، بناء على توجيهات من هيئة الاتصالات الحكومية. 

وفي اليوم الثاني من الأحداث في السودان، تجددت الاشتباكات وتصاعدت وتيرتها في محيط مقر القيادة العامة للجيش السوداني وفي مناطق عدة في الخرطوم ومناطق متفرقة من البلاد، وفق ما أعلن الجيش وقوات الدعم السريع، اليوم الأحد، فيما ارتفعت حصيلة الضحايا من المدنيين إلى 56 قتيلا مدنيا ونحو 600 جريح، عدا الضحايا من الجانبين المتقاتلين. 

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الجيش السوداني سيطرته على 7 قواعدَ للدعم السريع ونفى تعرض مقر القيادة العامة للحصار، بينما نفت قيادة قوات الدعم السريع مقتل قائداها بشمال وغرب دارفور، وأكدت أنهما في أتم الصحة والجاهزية ويشرفان بنفسهما على المعارك في منطقتي الفاشر والجنينة. 

في الأثناء، حذرت نقابة الأطباء من نقص الكوادر الطبية في السودان مع ارتفاع أعداد الإصابات ودعت منظمات الإغاثة لتوفير المساعدات. 

وفيما تجري عمليات كر وفر تجري بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم، أكد رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان سيطرة الجيش السوداني على مطار الخرطوم والقصر الرئاسي ومقر القيادة العامة. 

وكان الجيش السوداني أكد أن قواته تتصدى لقوات الدعم السريع التي تدفع بعناصرها في جميع أنحاء الخرطوم في محاولات للسيطرة على مواقع استراتيجية. 

ونفى الجيش السوداني ما أعلنته قوات الدعم السريع بشأن إسقاط طائرة سوخوي، كما نفى حصار المتمردين لمقر القيادة العامة، وأشار إلى تعرض بُرج القوات البرية للحريق نتيجة الاشتباكات الصباحية وتمت السيطرة عليه دون إصابات. 

كما أعلن الجيش أن قوات تابعة للدعم السريع سلمت نفسها وعتادها للقوات المسلحة، وأعلن السيطرة على قواعد الدعم السريع في بورتسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادوقلي ومعسكر كرري بشمال أم درمان. 

وأعلن الجيش السوداني أيضا السيطرة على أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في كرري والاستيلاء على آلياتها وأسلحتها، نافيا سيطرة قوات الدعم السريع على مقر التلفزيون الرسمي. 

وقالت وكالة رويترز إن طيران الجيش السوداني يقصف معسكر الدعم السريع الضخم بمنطقة صالحة جنوبي أم درمان 

كما نفت قيادة الدعم السريع مقتل قائديها العسكريين في شمال وغرب دارفور، معلنة السيطرة على برج القوات البحرية بالقيادة العامة، وإسقاط طائرة سوخوي تابعة للجيش السوداني. 

كما ادعت تعرض قواتها في بورتسودان لقصف جوي من قوات أجنبية، وتحدث تقارير عن سيطرتها على قاعدة جبل أولياء الجوية وقيادة اللواء الأول مشاة، مؤكدة إغلاقَها المنافذ جنوبي الخرطوم. 

في سياق متصل، يعقد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي اجتماعا، اليوم الأحد، لبحث تطورات الوضع بالسودان. 

من جهتها، دعت قوى الحرية والتغيير قيادة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لتغليب الحكمة ووقف المواجهات العسكرية فورا والعودة لطاولة التفاوض. 

فيما أعلن الممثل الخاص للأمم المتحدة، مقتل 3 من موظفي برنامج الغذاء العالمي في اشتباكات بشمال دارفور بالسودان، أمس السبت. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *