تصنيف Ceo world لأفضل دول العالم في مؤشرات التعليم| الإمارات الأولى عربيا.. وسيشل على رأس إفريقيا.. ومصر خارج القائمة

التصنيف بناء على عدد المؤسسات البحثية والتمويل الجامعي ومعدلات التخرج ومحو أمية الكبار وحجم الإنفاق الحكومي

بريطانيا الأولى عالميا وبتسوانا في آخر القائمة.. وليبيا والجابون وإفريقيا الوسطى وليبيريا مفاجآت التصنيف

محمود هاشم

نشرت مجلة “Ceo world”، تصنيفا بأفضل 93 دولة في مؤشرات التعليم في العالم، بناء على معياري الجودة والفرص، وخلت القائمة من وجود مصر، على الرغم من وجود عدد من الدول العربية والإفريقية.

وبحسب التصنيف، جاءت المملكة المتحدة في المركز الأول عالميا، تلتها الولايات المتحدة، ثم أستراليا، وهولندا، والسويد، وفرنسا، والدنمارك، وكندا، وألمانيا، وسويسرا، في الدولة العشر الأوائل.

كما تضمنت القائمة عددا من الدول العربية، تصدرتها دول الخليج، ومنها الإمارات التي جاءت في المركز الأول عربيا، وفي المرتبة الـ20 عالميا، والسعودية الثانية عربيا والمركز 38 دوليا، وجاءت الكويت في المركز الثالث عربيا و44 دوليا، والبحرين الرابع عربيا و51 دوليا، ثم تونس السادسة عربيا وال59 عالميا، وعمان السابعة عربيا والـ64 دوليا، وقطر الثامنة عربيا والـ67 عالميا.

وجاء لبنان في المركز التاسع عربيا الـ82 عالميا، ثم الأردن العاشر عربيا والـ٨٨ دوليا، أما ليبيا جاءت في المركز الحادي عشر عربيا والـ89 دوليا.

وخلت القائمة من وجود مصر، وكانت المفاجأة بوجود سيشل على رأس الدول الإفريقية في جودة التعليم، حيث جاءت في المرتبة 57 عالميا، تلتها تونس، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة 71 عالميا، وزامبيا الـ72 عالميا، والجابون 85 عالميا، ثم ليبيا في المرتبة 89، وإفريقيا الوسطى الـ90 عالميا، وليبيريا الـ91، وأخيرا بتسوانا في المركز الـ93 والأخير.

وبحسب المجلة، تم حساب التقييم وفقا لمؤشرين رئيسيين، أولهما الجودة، والثاني الفرص، ويضم مؤشر الجودة: (نظام التعليم العام، الرغبة في الالتحاق بالجامعة، عدد المؤسسات البحثية، التمويل الجامعي والوقف، الخبرة التخصصية، فعالية المهنيين التربويين الأكاديميين، الناتج المؤسسي عن طريق البحث، تصنيف مؤسسات التعليم العالي عالميا).

كما يضم مؤشر الفرص: (معدلات محو أمية الكبار، معدلات التخرج، معدل إتمام المرحلة الابتدائية، معدل إتمام المرحلة الثانوية، معدل إتمام المدرسة الثانوية، معدل إتمام المدرسة على مستوى الزمالة، الإنفاق الحكومي على التعليم، النسبة المخصصة للتعليم من الناتج المحلي الإجمالي).

وتم تجميع البيانات المذكورة من مصادر عدة، من بينها: (وحدة الاستخبارات الاقتصادية EIU، المنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، US News & World Report، اليونسكو، تصنيفات التايمز للتعليم العالي، مركز تصنيف الجامعات العالمية، تصنيف رويترز لأعلى 100 جامعة مبتكرة، برنامج تقييم الطلاب الدوليين، البنك الدولي، وغيرها).

ويمكن الاطلاع على الترتيب كاملا من هنا:

https://ceoworld.biz/2020/05/10/ranked-worlds-best-countries-for-education-system-2020/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *