تركيا: البسفور مفتوح أمام السفن الروسية.. والرئيس الأوكراني: أردوغان وعلييف اقترحا الوساطة مع موسكو

وكالات

أكدت إدارة أمن السواحل في مدينة إسطنبول التركية أن مضيقي البوسفور والدردنيل مفتوحان أمام السفن الروسية في البحر الأسود، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي قرار بإغلاقهما.

وقال متحدث باسم الإدارة: “المضائق مفتوحة. لم نتلق قرارا بعكس ذلك”.

ونشر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بيانا حول حظر مرور السفن الروسية عبر البوسفور والدردنيل في تركيا، دون أن يشير إلى ما إذا كان هذا القرار اتخذه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أم لا.

من جهته، قال السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيلي بوندار، إن “كييف تطالب أنقرة بإغلاق المضيق أمام السفن الروسية”.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أنه “يمكن لتركيا إغلاق مضيق البوسفور والدردنيل لمرور السفن الحربية الروسية، لكن سيكون للجانب الروسي الحق في إعادة أسطوله إلى قواعده”.

وتسمح معاهدة “مونترو” للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن الرئيسين الأذري إلهام علييف والتركي رجب طيب أردوغان، اقترحا رعاية مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وقال في رسالة عبر الفيديو إلى الأوكرانيين نشرها على التليغرام: “عرض إلهام علييف والرئيس أردوغان تنظيم مفاوضات مع روسيا. لا يمكن إلا الترحيب بهذه المبادرة”.
وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الرئيس الأوكراني دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى التوسط في المفاوضات مع روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *