تداعيات قرار ترامب .. البورصة الأمريكية تهوي وخطوط النرويج تسرح نصف موظفيها

هوت مؤشرات البورصة الأمريكية اليوم بنحو 7%، بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية انتشار فيروس كورونا بأنه وباء عالمي، وفرض واشنطن قيودا على السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 2352.33 نقطة بما يعادل 9.99 بالمئة إلى 21200.89 نقطة، ونزل المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 260.75 نقطة أو 9.51 بالمئة ليسجل 2480.63 نقطة، وهبط المؤشر ناسداك المجمع 750.25 نقطة و 9.43 بالمئة إلى 7201.80 نقطة.
وأعلنت شركة الخطوط الجوية النرويجية، الخميس، تسريحًا مؤقتًا لحوالي نصف موظفيها، وذلك في أعقاب القرار الأمريكي بحظر السفر إلى أوروبا باستثناء بريطانيا على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقالت الشركة في بيان لها، الخميس، إنه “نظرًا لوضع السوق الاستثنائي بسبب انتشار فيروس كورونا، وبالتالي انخفاض كبير في عدد العملاء وانخفاض الإنتاج لاحقًا، يجب علينا النظر في جميع التدابير الممكنة لخفض التكاليف. يشمل هذا للأسف أيضًا تسريح العمال المؤقت لما يصل إلى 50% من موظفينا وقد يزيد العدد”.
وأشارت الشركة أن جميع قطاعاتها ستتأثر بعملية التسريح، كما أعلنت أنها ستوقف 40% من أسطولها للرحلات الطويلة وستلغي ما يصل إلى 25% من رحلاتها قصيرة المدى حتى نهاية مايو المقبل.

وأضح جاكوب شرام الرئيس التنفيذي للشركة، أن “هذا وضع غير مسبوق ولا تزال أولويتنا الرئيسية تتمثل في رعاية وسلامة عملائنا وزملائنا. فرضت القيود الجديدة المزيد من الضغط على الوضع الصعب بالفعل”.
وحث الرئيس التنفيذ للخطوط الجوية النرويجية، الحكومات على التحرك الآن لضمان قدرة صناعة الطيران على حماية الوظائف والاستمرار في كونها جزءًا حيويًا من الانتعاش الاقتصادي العالمي.
وقال الرئيس الأمريكي، الخميس، إنه من المحتمل فرض قيود على السفر داخل الولايات المتحدة، مشيرًا في تصريحات للصحفيين، إلى أنه لم يتم مناقشة ذلك في إطار الإجراءات الأمريكية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
وحول استبعاد المملكة المتحدة من القيود المفروضة على السفر بين الولايات المتحدة وأوروبا، أوضح الرئيس الأمريكي، أن بريطانيا “لديها حدود قوية” كما أن أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد فيها منخفضة، بحسب تعبيره.
وانتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الخميس، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق الرحلات الجوية بين أوروبا والولايات المتحدة.
جاء ذلك في تصريح لهايكو ماس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته البوليفية كارين لونغاريك رودريغز.
وانتقد ماس اتخاذ ترامب لهذا القرار من جانب واحد دون التشاور مع الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن مكافحة “كورونا” باتت تحديا عالميا، مضيفا: “نحتاج الآن إلى تعاون دولي أكبر”.
وأوضح أن معظم المؤتمرات الدولية أُلغيت بسبب “كورونا”، حتى أنه هو نفسه اضطر إلى إلغاء زيارته إلى التشيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *