تداعيات التطبيع| الرئيس الإسرائيلي من الإمارات: نأمل في علاقات مع دول أخرى لـ”تشكيل مستقبل جديد للمنطقة”

وكالات

تحدث الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في معرض إكسبو 2020 بدبي، يوم الاثنين، في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لدولة الإمارات بعد إعلان الإمارات أنها اعترضت صاروخا باليستيا أطلقته حركة الحوثي اليمنية.

وقال هرتسوج إنه يأمل في أن تقدم دول أخرى على تطبيع العلاقات مع تل أبيب، كما فعلت الإمارات عندما أصبحت أول دولة خليجية تقيم علاقات معها في عام 2020 بموجب ما يسمى “اتفاقيات إبراهيم”.

واعتبر هرتسوج أن اتفاقيات التطبيع كانت قرارا يهدف لـ”تشكيل مستقبل جديد للإمارات وإسرائيل والمنطقة بأكملها”، وكشف عن أن حجم التجارة مع الإمارات حاليا يتجاوز مليار دولار.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان يوم الأحد إنه سيواصل زيارته للإمارات حسب المقرر بعد أن قالت الإمارات إنها اعترضت الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون.

وأضاف البيان “جرى اطلاع الرئيس على تفاصيل الواقعة. ولم يكن ثمة خطر، ولا يوجد خطر على الرئيس والوفد المرافق له”، وقالت الإمارات يوم الاثنين إنها اعترضت صاروخا باليستيا أطلقته جماعة الحوثي اليمنية أثناء أول زيارة يقوم بها هرتسوغ للبلاد.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ وصل، صباح يوم أمس الأحد، إلى الإمارات، في زيارة تستمر لمدة يومين. وثمّن الرئيس هرتسوغ حفاوة الاستقبال التي حظي بها لدى وصوله أبو ظبي.

وتأتي زيارة هرتسوج تلبية لدعوة من ولي العهد محمد بن زايد، وقد وصف الإسرائيليون هذه الزيارة بـ”التاريخية” كونها الأولى لرئيس إسرائيل منذ توقيع اتفاقيات التطبيع في سبتمبر/أيلول عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *