تجديد حبس باتريك جورج 45 يوما.. وحملته: منع ممثلي السفارات ومحامي الاتحاد الأوروبي من حضور جلسته دون سبب

كتب- حسين حسنين

قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، باتريك جورج، 45 يوما احتياطيا، ليكمل بذلك أكثر 15 شهرا من الحبس الاحتياطي.

وألقت قوات الأمن القبض على باتريك من مطار القاهرة الدولي في فبراير 2020، أثناء عودته من إيطاليا حيث يدرس الماجستير.

وقالت حملة الحرية لباتريك جورج، إنه تم منع ممثلي السفارات ومحامي الاتحاد الأوروبي من حضور جلسة التجديد.

وأضافت: “حضر ممثلو سفارات بعض الدول الأوروبية ومحامي الاتحاد الأوروبي لحضور الجلسة، لكن هذه المرة مُنعوا من دخول قاعة المحكمة ومُنعوا من حضور الجلسة. على الرغم من كل محاولات فريق دفاع باتريك، قوبلت جميع المحاولات بالرفض التام”.

وتساءلت الحملة: “لا ندري لماذا تم تجديد حبس باتريك ولا ندري لماذا منع ممثلو السفارات من حضور الجلسة. كالعادة لا نعرف شيئا، كل ما نعرفه هو أن باتريك سيبقى في الحبس الاحتياطي وسيبلغ 30 عامًا في غضون أسبوعين في زنزانة بعيدًا عن أحبائه”.

ومر ١٥ شهرًا منذ القبض على باتريك، حيث تقول أسرته: “ما زلنا غير قادرين على استيعاب كل هذا، نتوقف في مثل هذه المناسبات ونفكر: هل العشاء العائلي في عيد الفصح أمر صعب؟  هل نطلب الكثير؟ نحن نعلم إن ابننا إنسان صالح، ليس لأنه ابننا ولكن بسبب شهادات كل من عرفوه او حتى قابلوه باتريك لا يستحق أن يكون في السجن”.

ويواجه باتريك جورج في قضيته، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، والمحبوس على ذمتها منذ قرابة العام.

جدير بالذكر أن باتريك جورج زكي، قد تعرض في 7 فبراير 2020، للتوقيف والتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني في مطار القاهرة، عند عودته إلى مصر لقضاء إجازة قصيرة قادما من إيطاليا، حيث يُجري حاليًا دراسات عليا عن النوع الاجتماعي، في جامعة بولونيا.

ونُقل زكي من مطار القاهرة إلى إحدى مقرات الأمن الوطني بالقاهرة ثم لاحقا إلى مقر آخر للأمن الوطني بمدينة المنصورة، محل ميلاده وسكنه الأصلي، وفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي يعمل لديها باحثا.

فيما قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن مجلس الشيوخ الإيطالي، صوت، بالموافقة على مقترح اثنين من الأعضاء، بمنح الباحث المحبوس باتريك جورج الجنسية الإيطالية بشكل استثنائي.

وأضافت المبادرة، أن القرار جاء بعد توقيع أكثر من ٢٠٠ ألف مواطن إيطالي على عريضة بدأت في فبراير من العام الجاري، بمناسبة مرور عام على احتجاز باتريك، تطالب بمنحه الجنسية الإيطالية ودعمه حتى يحصل على حريته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *