تجاوزوا المدة القانونية.. نظر تجديد حبس “معتقلي الأمل” الثلاثاء ومطالب بإخلاء سبيلهم لإكمالهم مدة الحبس الاحتياطي

كتب- حسين حسنين

تنظر محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة إرهاب، يوم الثلاثاء المقبل 29 يونيو، أمر تجديد حبس عدد من المتهمين في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “تحالف الأمل”.

ويواجه المتهمون في هذه القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وتضم القضية عدد من المحامين والسياسيين والصحفيين والحقوقيين، بينهم المحامي زياد العليمي، والصحفي هشام فؤاد، والصحفي حسام مؤنس، والنقابي العمالي حسن بربري، ورجل الأعمال عمر الشنيطي، والناشط رامي شعث.

وأكمل المتهمون في القضية عامين في الحبس الاحتياطي، وهي أقصى مدة للحبس الاحتياطي في القانون بموجب التعديل الذي أقره الرئيس السابق عدلي منصور على قانون الإجراءات الجنائية في 2013.

وتقدم المحامي خالد علي خلال جلسة التجديد السابقة، بطلب إلى نيابة أمن الدولة لإخلاء سبيل زياد العليمي وهشام فؤاد وأخرين في القضية، تنفيذا لنص القانون الذي حدد مدة الحبس الاحتياطي.

وكان أخر تجديد حبس للمتهمين بتاريخ 7 يونيو الجاري، وقررت المحكمة آنذاك استمرار حبسهم جميعا لمدة 45 يوما أخرى، قبل أن يتم تحديد موعدا مبكرة لنظر حبسهم.

واستدعت نيابة أمن الدولة يوم أول أمس الأربعاء، المحامي زياد العليمي من محبسه، وتبين بعد ذلك أن الاستدعاء لاستكمال التحقيقات معه في نفس القضية، وجرى مواجهته بمنشورات منسوبة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *