تايوان تُعلن عن أول غواصة محلية الصنع بهدف تعزيز دفاعاتها في مواجهة تهديدات بكين

وكالات

كشفت تايوان، الخميس، عن أول غواصة محلية الصنع، في إنجاز بارز بدأته منذ سنوات، بهدف تعزيز دفاعاتها في مواجهة تهديدات بكين، التي تسعى لاستعادة الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وجعلت تايوان من بناء الغواصات محليًا، مشروعا رئيسيا لتحديث قدرات قواتها المسلحة، في وقت تجري فيه بكين تدريبات عسكرية بشكل شبه يومي، في محاولة لتأكيد سيادتها على الجزيرة، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وقالت الحكومة الصينية، الأربعاء، إن التدريبات التي تجريها مؤخرًا بالقرب من تايوان، “هي محاولة لمواجهة غطرسة القوى الانفصالية”.

وكانت تايوان قد أعلنت في سبتمبر الجاري، رصد العشرات من المقاتلات والطائرات المسيرة والقاذفات وغيرها من الطائرات، بالإضافة إلى سفن حربية وحاملة الطائرات الصينية شاندونغ، على مقربة من حدودها.

وكشفت وزارة الدفاع التايوانية، الأربعاء، عن مزيد من التحركات العسكرية الصينية، قائلة إنها “رصدت خلال 24 ساعة، 16 طائرة صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة”.

وأوضحت أن من بين تلك السفن، “عبرت 12 الخط الأوسط لمضيق تايوان”، وهو حاجز غير رسمي بين الجانبين بدأت الصين عبوره بانتظام في أغسطس من العام الماضي.

وأعلنت تايوان زيادة إنفاقها الدفاعي، وخصصت بالفعل مبلغ 19 مليار دولار لميزانيتها العسكرية خلال عام 2024، لشراء عتاد وأسلحة، خاصة من الولايات المتحدة.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، فمنذ وصولها إلى السلطة عام 2016، أطلقت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، المنبثقة من حزب مناهض لبكين برنامجا لبناء غواصات على أراضي الجزيرة وحدّدت لهذا البرنامج هدفاً بإنتاج أسطول من 8 سفن.

وبدأ بناء السفينة الأولى من ضمن هذا الأسطول في 2020، من قبل “سي إس بي سي”، وهي شركة تايوانية متخصّصة ببناء سفن الشحن والسفن العسكرية.

وتبلغ تكلفة الغواصة 1.5 مليار دولار، وتتراوح زنتها الإجمالية بما بين 2500 إلى 3000 طن.. وسيتم تزويدها بأنظمة قتالية وطوربيدات، تنتجها شركة الدفاع الأمريكية “لوكهيد مارتن”.

واعتمدت تايوان في تطوير الغواصة على خبرات وتكنولوجيا من عدة دول، مما يشكل، بحسب “رويترز”، انفراجة كبيرة بالنسبة للجزيرة المعزولة دبلوماسيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *