تأجيل نظر أمر حبس جلال البحيري.. و”حرية الفكر”: بسبب تدهور حالته نتيجة الإضراب الكلي عن الطعام والشراب

كتب- درب
قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت تأجيل جلسة نظر أمر حبس الشاعر جلال البحيري بسبب تدهور حالته الصحية بعد إضرابه الكلي عن الطعام والشراب منذ بداية يونيو وحتى تعليقه الإضراب.
وأضافت المؤسسة، أن الحالة الصحية للبحيري تدهورت بعد تصعيده للإضراب عن الطعام وتناول أدوية القلب والاكتئاب الذي بدأه في 5 مارس، إلى إضراب كلي عن الشراب في 1 يونيو.
وبحسب أسرة البحيري، فقد أبلغهم عن تعليقه للإضراب، بعد تدهور حالته الصحية، ووعد ضباط سجن بدر 1 بحل المشاكل التي يواجهها.
وتُجدر الإشارة هنا أن البحيري لم يتلقى أي رعاية صحية، حيث لم يُنقل إلى المستشفى ولم يُعرض على طبيب حتى وقت كتابة هذه السطور.
وأشارت المؤسسة إلى أن إضراب البحيري عن الطعام والشراب نتيجة لاستمرار حبسه الاحتياطي المستمر منذ 3 مارس 2018.
تزامن إضراب البحيري عن الطعام مع بدء عامه السادس في السجن دون ارتكاب جريمة، وترجع أسباب استهداف البحيري أمنيًا إلى كتابته أغنية للمطرب رامي عصام، والتي توجه انتقادات للنظام السياسي الحالي. 
أُلقي القبض على البحيري في 3 مارس 2018، وأُدرج في قضيتين، الأولى هي القضية رقم 480 لسنة 2018، وأُخلى سبيله بتدابير احترازية في تلك القضية في 17 إبريل 2019، والقضية الثانية أُحيلت أمام محكمة عسكرية، والتي أمرت بحبسه ثلاثة أعوام، أنهاها البحيري في 31 يوليو 2021. 
ولكن تم الامتناع عن تنفيذ إجراءات إطلاق سراحه، وظل محتجزًا بشكل غير قانوني. ثم حققت معه نيابة أمن الدولة العليا في قضية جديدة رقم 2000 لسنة 2021، وهي القضية التي لا يزال محبوسًا احتياطيًا على ذمتها حتى الآن، وباتهامات مشابهة.

23m

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *