بينهم 24 سيدة وقاصر.. «حتى آخر سجين»: رصدنا القبض على 680 شخصا من أكتوبر حتى 14 نوفمبر

بيان الحملة: 635 شخصا بينهم 24 سيدة وقاصر يخضعون للتحقيق أمام نيابة أمن الدولة العليا ونيابات أخرى ولا يزال 41 رهن الاختفاء

كتب- درب

قالت حملة “حتى آخر سجين”، بالتنسيق مع المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنها رصدت إلقاء السلطات المصرية القبض على 680 شخص في الفترة من أكتوبر وحتى 14 نوفمبر الجاري. 

وأوضحت الحملة في بيان مساء الإثنين عبر “فيسبوك” أن المقبوض عليهم “من محافظات مختلفة”، وتم القبض عليهم “على خلفية دعوات التظاهر وبالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ (كوب 27)”.

وأشارت إلى أنه “يخضع حاليا ما لا يقل عن 635 شخصا من بينهم 24 سيدة وقاصر للتحقيق أمام نيابة أمن الدولة العليا ونيابات أخرى، بينما ما يزال 41 آخرين رهن الاختفاء القسري”. 

ووفقا لما ذكرت الحملة “يتعرض العشرات في وسط القاهرة والميادين المختلفة للاستيقاف والتفتيش والاستجواب لفترات مختلفة، وقد تم رصد وتوثيق 4 حالات منهم”.

وكانت حملات أمنية موسعة قد بدأت منذ أيام بالتزامن مع دعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر الجاري، فيما عرف بـ”ثورة المناخ”، في الوقت الذي ألقت قوات الأمن القبض على العديد من المشتبه فيهم.. 

ورصدت مؤسسات حقوقية تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا والنيابات العادية بصلاحيات أمن دولة، مع مئات المحبوسين منذ الأسبوع الأول من أكتوبر الماضي مع ظهور دعوات التظاهر. 

وبحسب بيان وقع عليه 12 مؤسسة حقوقية، باشرت السلطات المصرية مؤخرًا حملات قبض موسعة، فضلاً عن التوقيف الأمني العشوائي للمواطنين في الشوارع والأماكن العامة، وتفتيش الهواتف الشخصية، ما يعد انتهاكا للخصوصية وحرية الرأي والتعبير، وهي حقوق يكفلها الدستور المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *