بينهم مصطفى الأعصر.. الجنايات تنظر تجديد حبس عشرات المتهمين في قضيتين بينها “أحداث 20 سبتمبر الثانية”

كتب- حسين حسنين

انتهت محكمة جنايات القاهرة، من نظر أمر تجديد حبس عدد من المتهمين في قضايا سياسية، فيما لم تصدر القرارات حتى الآن، بحسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وقالت الشبكة العربية، اليوم الاثنين، إن الدائرة الثالثة بجنايات إرهاب القاهرة، نظرت تجديد حبس عشرات المتهمين في القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ومن بين المتهمين في القضية، الصحفي مصطفى الأعصر، المحبوس منذ 3 سنوات ونصف منذ القبض عليه في فبراير 2018 وحتى الآن وذلك في ثاني قضاياه.

وفي فبراير 2018 وأثناء استقلال الصحفي مصطفى الأعصر سيارة أجرة، أوقفتها قوات الأمن وألقت القبض عليه، ولكن، هل كان الأعصر على علم بأن هذا التوقيف سيتجاوز الـ3 سنوات ويدخل في العام الرابع؟ من قضية إلى أخرى ومن حبس سجن إلى أخر.

ظهر الأعصر في نيابة أمن الدولة العليا بعد قرابة الشهر من الاختفاء القسري، حققت معه نيابة أمن الدولة العليا وجرى إدراجه على القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ليرافق آنذاك عدد كبير من الصحفيين والمدونين والسياسيين.

وظل الأعصر محبوسا على ذمة القضية حتى 7 مايو 2020 وقرار نيابة أمن الدولة إخلاء سبيله بعد تجاوزه مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون بـ24 شهرا، وبالفعل تم نقل الأعصر إلى قسم الشرطة التابع له لإكمال إجراءات إخلاء السبيل.

وفي 11 مايو 2020، فوجئ الأعصر بإعادته من جديد إلى نيابة أمن الدولة ليكتشف تدويره على ذمة قضية جديدة حملت أرقام 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، ليواجه عليها نفس الاتهامات السابقة بنشر أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

أيضا نظرت الدائرة نفسها أوامر تجديد حبس عشرات المتهمين في القضية رقم 960 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية أحداث 20 سبتمبر الثانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *