بينهم إبراهيم عز الدين.. أعضاء بالبرلمان الأوروبي يطالبون رؤساء 7 دول بالإفراج عن 8 محتجزين من المدافعين عن حقوق الإنسان

كتب- حسين حسنين

أرسل عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، أمس الأحد، خطابات إلى رؤساء دول للمطالبة بالإفراج عن مدافعين عن حقوق إنسان ونشطاء ومحامين حقوقيين، بينهم المصري إبراهيم عز الدين، الباحث بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات.

وطالب الأعضاء في خطابهم، الذي حصل “درب” على نسخة منه، بالإفراج الفوري عن المحبوسين الذين شملت القائمة أسماءهم.

وجاء في القائمة كلا من، إلشين محمد، محامي حقوق الإنسان الأذربيجاني المحتجز منذ مارس 2020، وتيريسيتا ناول، المدافعة الفلبينية عن الحق في الصحة المحتجزة منذ مارس 2020، إبراهيم عز الدين، المدافع المصري عن الحق في السكن المحتجز منذ يونيو 2019.

أيضا جاء في القائمة، خورخي كوك كوك ومارسيلينو اكسول كوكول، المدافعين الغواتيماليين عن حقوق السكان الأصليين المحتجزين منذ يناير ومارس 2018، مانشو بيبيكسي تسي، مدافع كاميروني عن حقوق الأقليات محتجز منذ يوليو 2018، والتر أدوفيري كاليسايا، المدافع البيروفي عن حقوق السكان الأصليين والأراضي المحتجز منذ أغسطس 2019، وأخيرا سلجوق كوزاجاجل، المحامي التركي والمدافع عن الحق في الحياة المعتقل منذ نوفمبر 2017.

ويقضي إبراهيم عز الدين، فترة الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي يواجه فيها اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

وألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في يونيو 2019، وظل رهن الاختفاء القسري حتى ظهوره في نيابة أمن الدولة العليا مساء 26 نوفمبر 2019، ومنذ ذلك الحين ويتم التجديد له على ذمة القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *