بينها لوحة لـ”توت عنخ آمون” في أبو ظبي.. اتهام الرئيس السابق لمتحف اللوفر بتهريب الآثار وغسيل الأموال

اتُهم الرئيس السابق لمتحف اللوفر في باريس، بالتآمر لإخفاء أصل كنوز أثرية سرقت من مصر خلال فترة ثورة 25 يناير، فضلا عن اتهامه بغسيل الأموال والاحتيال المنظم. 

وحسب صحيفة “لونومد” الفرنسية، يُشتبه في أن مارتينيز تغافل عن شهادات مزوّرة لقطع أثرية، بينها شاهدة من الجرانيت الوردي للملك توت عنخ آمون، والتي تم عرضها في متحف اللوفر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي. 

ويقود قاضي التحقيق الفرنسي جان ميشال جنتيل، التحقيقات، حيث يتهم مارتينيز بـ”غسيل الأموال والتواطؤ بالاحتيال مع عصابة منظمة”، و”تهريب آثار من الشرق الأدنى والأوسط، وبيعها تحديدًا لمتحف متروبوليتان للفنون في نيويورك ومتحف اللوفر أبو ظبي”. 

اضغط هنا

واحتجزت شرطة مكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية الرئيس السابق لمتحف اللوفر، وكذلك أمين قسم الآثار المصرية، فينسينت روندو، وعالم المصريات أوليفييه بيردو ، بينما تم الإفراج عن الأخيرين مساء الثلاثاء، فيما أطلق سراح مارتينيز أيضا لكنه ظل تحت الإشراف القضائي. 

ويعمل مارتينيز، الذي استقال من منصب رئيس متحف اللوفر العام الماضي، سفيرا للتعاون الدولي في مجال التراث، وتنذر القضية بإحراج وزارة الثقافة ووزارة الخارجية الفرنسية. 

وفُتحت القضية في يوليو 2018، بعد عامين من شراء متحف اللوفر أبو ظبي شاهدة نادرة من الجرانيت الوردي تصور الفرعون توت عنخ آمون وأربعة أعمال قديمة أخرى مقابل ثمانية ملايين يورو. 

واعتقل صاحب المعرض الألماني اللبناني الذي توسط في البيع في هامبورغ في مارس وتم تسليمه إلى باريس للاستجواب في القضية. 

ويعتقد المحققون الفرنسيون أن مئات القطع الأثرية تعرضت للنهب خلال احتجاجات الربيع العربي التي اجتاحت العديد من دول الشرق الأوسط في أوائل عام 2010. ثم يُعتقد أنه تم بيعها إلى صالات العرض والمتاحف التي لم تطرح الكثير من الأسئلة حول الملكية السابقة ، ولا تبحث عن كثب بما فيه الكفاية في عدم الترابط المحتمل في شهادات منشأ الأعمال. 

اضغط هنا

كما يُعتقد أن العديد من البلدان قد تأثرت بنهب القطع الأثرية، بما في ذلك مصر وليبيا واليمن وسوريا، وهناك أثر مصري آخر ثمين ، وهو التابوت المذهّب للكاهن نجيمانخ ، الذي اشتراه متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك في عام 2017 ، كان في قلب تحقيق منفصل أجراه المدعون العامون في نيويورك. بعد ذلك ، قالت هيئة الأرصاد الجوية إنها تعرضت لبيانات كاذبة ووثائق مزورة ، وأن التابوت سيعاد إلى مصر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *