بينها «خمس ورقات» لـ محمد العريان.. مدحت صفوت يتناول الشبحية في 5 مجموعات قصصية بملتقى القصة السبت المقبل

يشارك الباحث والناقد مدحت صفوت في فعّاليات الملتقى الأول للقصة القصيرة مساء السبت المقبل، بدراسة نقدية عن “أشباح الحقيقة في 5 مجموعات قصصية”، مستعينًا باستراتيجيات التفكيك وخاصة المقولة التي طرحها الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا “الشبحية”، في قراءة النصوص. 

وفي الدراسة المقرر إصدارها في كتاب مستقل خلال الفترة المقبلة بعنوان “5X5.. خمسة أشباح للحقيقة في خمس مجموعات قصصية”، يتوقف صفوت أمام مجموعات “ست زوايا للصلاة” ﻷميرة بدوي، و”البشر والسحالي” لحسن عبد الموجود، و”خمس ورقات” لمحمد العريان، و”كلنا عبده العبيط” لمحمود فطين السيسي، وأخيرًا “النوالة” لهبة الله أحمد. 

وتبدأ فعاليات الملتقى في الساعة الرابعة مساء السبت المقبل 6 أغسطس، وينظمها موقع “صدى.. ذاكرة القصة المصرية، برعاية واستضافة مركز (سيا) بدعوة الدكتورة والقاصة صفاء النجار، فيما تبدأ الجلسة البحثية التي يشارك فيها صفوت في تمام السادسة مساءً ويديرها الدكتور محمود الضبع أستاذ النقد الأدبي الحديث ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية التربية في جامعة قناة السويس. 

مدحت صفوت ناقد أدبي وباحث بتحليل الخطاب، عمل كمحاضر زائر في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، وحاضَر في عدد من المراكز البحثية المصرية، حاصل على درجة الماجستير في تحليل الخطاب، ويكتب في المحاور النقدية ونقد الخطاب الديني الأصولي، له كتاب صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بعنوان “السلطة والمصلحة.. استراتيجيات التفكيك والخطاب العربي”،  و”صوت الغزالي وقرطاس ابن رشد” ملحق بها دراسة ابن رشد الشهيرة “فصل المقال”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *