بيان: وزير الإسكان يعرض التجربة العمرانية المصرية على نائبة وزير الأراضي والتنمية الأرجنتيني

كتب – أحمد سلامة

التقى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، السيدة مارينيلا سيزر، نائبة وزير الأراضي والتنمية بدولة الأرجنتين، والسفيرة جابريلا مارتنيك، سفيرة الأرجنتين لدى كينيا، وذلك خلال مشاركته بالجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بنيروبي.

وقال بيان رسمي، إنه خلال اللقاء، استعرض الدكتور عاصم الجزار، التجربة العمرانية المصرية، والهدف القومي من إنشاء المدن الجديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، وتجربة إحياء القاهرة التاريخية، وبرنامج الإسكان الاجتماعي، والذى شمل إنهاء وتنفيذ مئات الآلاف من الوحدات السكنية لشريحة الشباب ومحدودى الدخل.

كما تناول وزير الإسكان، حسب البيان، التجربة المصرية فى تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، والقضاء على تلك المناطق، حيث تم تنفيذ ربع مليون وحدة سكنية لإعادة تسكين قاطنى تلك المناطق، مؤكداً أن هذه التجربة خلقت حالة كبيرة من الثقة بين الدولة والمواطنين.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفق آخر الإحصائيات، فإن مصر احتلت المركز الثاني ضمن أكثر الدول اقتراضًا من صندوق النقد الدولي، بعد الأرجنتين التي حلت في المقدمة.

وسجّلت عملة الأرجنتين مستوى قياسيًّا في الانخفاض إذ هبطت إلى 180 بيزو أمام الدولار، في سلسلة انخفاضات كبيرة للعملة بعد اتفاقية عام 2018 التي تعد أكبر خطة إنقاذ في تاريخ صندوق النقد بقرض قيمته 56.3 مليار دولار، وقد تجاوز سعر الدولار في السوق السوداء حاليًّا نحو 300 بيزو.

وينكمش اقتصاد الأرجنتين، حيث تعاني هذه البلاد الواقعة في أمريكا الجنوبية أحد أعلى معدلات التضخم في العالم، ويعيش في الفقر نحو 40% من سكانها البالغ عددهم 45 مليون نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *