بيان من النيابة عن واقعة انتحار موظف بمقر عمله بالتجمع الخامس: حصلنا على التسجيلات ونُحقق في مدى وجود شبهة جنائية من عدمه

النيابة: البعض فضَّل التحدث في برامج عن ملابسات الواقعة ولم يُدلوا بشهادتهم أمامَ جهة التحقيق مندفعين بعاطفة أو ساعين وراء أهداف أخرى

البيان يرجح عدم وجود شبهه جنائية.. والنيابة: نهيب بالكافة الإحسان فيما استرعاهم الله فيه من مسؤولية فالكل راعٍ والكل مسؤول عن رعيته

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلنت النيابة العامة عن أنها تباشر التحقيقات في واقعة وفاة موظف بشركة في القاهرة الجديدة، وقالت النيابة العامة إنها تلقت بلاغًا بقفز موظف من الطابق الثالث بشركة خاصّة بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ووفاته خلال نقله للمستشفى.

وذكرت النيابة في بيان لها، الثلاثاء، أنها انتقلت النيابة لمناظرة الجثمان، وتبينت ما به من إصابات، وطالعت مقاطعَ سجلتْها آلات المراقبة بالشركة أظهرت صعود المتوفى إلى الطابق الثالث وقفزه من علو، كما سألت النيابة العامة شهودًا على الواقعة وبعضًا من أهالي المتوفى فأكدوا ذات الرواية.

وأمرت النيابة بندب أحد الأطباء الشرعيين لتشريح جثمان المتوفى بيانًا لما به من إصابات وكيفية حدوثها وصولًا لسبب الوفاة، وكلفت الشرطة بالتحري حول الواقعة ومدى وجود شبهة جنائية بها من عدمه.

وأكدت النيابة متابعتها عن كثب كافَّة ما تتداوله وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الواقعة الماثلة، موضحة أنها تبينت أن البعض فضَّل التحدث في برامج تليفزيونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن ملابسات للواقعة ولم يُدلوا بشهادتهم أمامَ جهة التحقيق المختصة، بل تطرقوا إلى أمورٍ ليست محلًّا للتداول بل هي محلٌّ للتحقيقات، مندفعين بعاطفة، أو ساعين وراء أهداف وأغراض أخرى.

وأضافت النيابة أن تحقيقاتها في الواقعة حتى تاريخه لم تقطع بالأسباب التي دفعت المتوفى للانتحار، وتوصلت فقط إلى أنه ألقى بنفسه من علو بالشركة المذكورة، وتؤكد أنه لا صحة لما أُثير مؤخرًا من حدوث حريق أتلف ما سجلته آلات مراقبة الشركة محل الواقعة، وأن النيابة العامة حصلت على تلك التسجيلات قبل إثارة تلك الشائعة، وأنها ماضية في تحقيقاتها لإثبات مدى وجود شبهة جنائية في واقعة الوفاة من عدمه، وإذا ما انتهت لعدم وجودها -وهو الأرجح مما توصلت إليه التحقيقات حتى تاريخه- فلا مجالَ جنائيًّا للبحث في الأسباب التي دفعت المتوفى للانتحار، ولا يجوز للغير الخوض فيها بجدال دون جدوى أو مردود سوى إيذاء شعور ذوي المتوفى المكلومين بما أصابهم.

وتابع البيان: بمناسبة ما تم تداوله حول أسباب حدوث الواقعة، فإن النيابة العامة تهيب بالكافة -وخاصة وسائل الإعلام المختلفة- إلى عدم الالتفات لهؤلاء الذين يُدلون بمعلومات ليست دقيقة تتصل بالواقعة، وتجنب الخوض في ملابسات هي في أصلها محلٌّ للتحقيقات، والالتزام فقط بما تعلنه النيابة العامة من بيانات ومعلومات حولها، حفاظًا على السلم العام، وصونًا للتحقيقات وحُسن سيرها.

واختتم البيان: إزاءَ ما أُثير من أسباب لوقوع الحادث من ضغوط في العمل وسوء الإدارة، فإنَّ النيابة العامة -وإن كانت لم تقطع تحقيقاتها بهذا السبب- فإنها تهيب بالكافة إلى الإحسان فيما استرعاهم الله فيه من مسؤولية، فالكل راعٍ والكل مسؤول عن رعيته ومؤتمن على ما تحت يده، فمن أدى أمانته سواء أكان تابعًا أم متبوعًا وراعى ما وُكل إليه من نفوس وأموال ومصالح وأعمال، فإنه يَجني ثمار ذلك نفعًا ورخاءً ومن المولى رضاء، أما مَن خان الأمانة وقصر في الرعاية فقد جلب الضرر والخسران ويستوجب محاسبته. حفظ الله الوطن.

كانت شركة تيليبيرفورمانس مصر، نعت رحيل أحد العاملين بها، بعد انتحاره بمقر الشركة بالتجمع الخامس.

وقالت الشركة في بيان لها، إنه على الفور تم استدعاء الإسعاف بينما هرع الطبيب الداخلي لمساعدته، ووصل المسعفون إلى مكان الحادث في الدقائق التالية ونقلوه إلى أقرب مستشفى ولكن لسوء الحظ لم يستطع الأطباء إنقاذ حياته.

وتابعت: “تواصلنا مع عائلته على الفور لتقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة والدعم، وسنواصل القيام بذلك”.

وقال المدير التنفيذي للشركة, مصطفى فهمي: “ما حدث لزميلنا كان بمثابة صدمة لنا جميعا وندعو له بالرحمة، ولعائلته وزملائه بالصبر والسلوان، زميلنا عضوا عزيزا في فريقنا وسيظل في ذاكرتنا دائما”.

وتابع: “سلامة موظفينا هي أولويتنا القصوى، وسنوفر الدعم النفسي والمشورة لزملائه خلال هذا الوقت العصيب، ونتعاون حالياً بشكل كامل مع السلطات المحلية ونجري أيضاً تحقيقاً داخلياً لفهم الظروف التي أدت إلى هذه المأساة، كما نحترم رغبة الأسرة في الخصوصية ولن نقدم أي تفاصيل أخرى للجمهور”.

يذكر أنه أثارت واقعة انتحار موظف بإلقاء نفسه من الطابق الثالث، داخل إحدى الشركات بمنطقة التجمع بالقاهرة الجديدة، العديد من ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كانت الأجهزة الأمنية رصدت مقطع فيديو لصديقة الموظف المنتحر بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وسردت تفاصيل الواقعة وقالت، إن صديقها كان يقف بجانبها قبل انتحاره بدقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *