بيان لنقابة المهن التمثيلية حول فضيحة تطبيع محمد رمضان.. ودعوة لاجتماع طارئ غدا مع اتحاد النقابات الفنية

البيان: نؤكد دعمنا التام والكامل لحقوق الشعب الفلسطيني.. ومجلس النقابة يحتفظ بحقه في اتخاذ ما يراه مناسبا


كتبت – نور علي


دعا مجلس نقابة المهن التمثيلية إلى اجتماع طارئ غدا مع اتحاد النقابات الفنية بشأن فضيحة تطبيع محمد رمضان وإجتماعه بعدد من الشخصيات الإسرائيلية، وأكد مجلس النقابة أنه يحتفظ بحقه في اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات وقرارات في ضوء اللوائح الداخلية والقوانين المنظمة لعمل النقابة
وقالت النقابة في بيان اصدرته مساء اليوم، إن مجلسها تابع في الساعات الاخيرة بكل اهتمام ومسئولية نابعة من موقف وطني يمثل جموع الفنانين والمبدعين المصريين ما حدث من تصرف فردي لأحد اعضاء النقابة في إحدى التجمعات الفنية بمدينة عربية شقيقة، والتقاطه الصور مع فنانين ينتمون للكيان الغاضب.
وأكدت نقابة المهن التمثيلية على دعمها التام والكامل لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق والتزام النقابة بالموقف الجمعي للفنانين المصريين وتمسكها الدائم بمواقف وقرارات اتحادات النقابة الفنية المصرية والعربية تجاه مثل هذه التصرفات والموقف في موقفه هذا يدرك تماما الفرق بين المعاهدات الرسمية التي تلتزم بها الحكومات العربية والموقف الشعبي والثقافي والفني من قضية التطبيع.
وأثار الفنان محمد رمضان أزمة جديدة بعد تطبيعه مع الاحتلال الإسرائيلي إثر نشر صورة تجمعة بالمطرب في دولة الاحتلال الإسرائيلي عومير آدام، حيث ظهر رمضان في الصورة هو يحتضن آدام، وهاجم فنانون ومثقفون مصريون وعرب رمضان بعد الثورة التي التقطت خلال زياته للإمارات، وأكد المثقفون أن التطبيع عار وخيانة، ونظم البعض حملات لمقاطعة رمضان.
وعلق الفنان نبيل الحلفاوي على الواقعة بقوله: ” سواء كان يعرف أو لا يعرف.. هذا القسم العلني تأكيد لإعتبار التطبيع الشعبي تهمة تستدعي إنكارا مغلظا”.

واستعان الفنان محمد جمعة، ببعض أبيات قصيدة “لا تصالح” للشاعر الراحل أمل دنقل، وكتب عبر “فيسبوك”: “لا تصالح ولو منحوك الذهب.. أترى حين أفقأ عينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما.. هل ترى؟ هي أشياء لا تشترى”.

وعلق الفنان محمد عوية قائلا: “أحب أوجه رسالة قصيرة جدا لنمبر وان انت لا تمثلني كموطن مصري سيبك بقا من النجومية والأسامي واللقب وانت لما بعتلي من سنة علشان أعملك تتر مسلسل وأنا رفضته شكلاً وموضوعأ عشان أنا راجل بحترم فني ومبتاجرش بيه لو هوصلني الفضاء مش هقوليك العالمية”.

وتابع في حسابه على (فيس بوك): “وبعد الصورة الأخيرة إللى اتكلمت عنها الصفحة الرسمية لإسرائيل بتتكلم بالعربية انت أولاً وأخيراً لا تمثلني كـ مصري انت بتمثل نفسك وبس”.
وطالب الإعلامي حسين عبد الغني، طالب بمقاطعة الفنانين المطبعين مع إسرائيل، وقال في حسابه على (فيس بوك): “التبرير الذي زعمه الممثل محمد رمضان من انه لم يكن يعرف جنسية المطرب الإسرائيلي الصهيوني غير مقبول وغير مقنع”.
وأضاف عبد الغني: “إذا كان ما يزعمه صحيح فعليه أن يخرج في فيديو علني يرفض فيه التطبيع قلبا وقالبا ويفضح من ورطه في هذا الموقف المخزي وطنيا وقوميا، فإذا لم يفعل هذا بشكل صريح ويعلن التزامه بالمقاطعة المهنية والشعبية للعدو، على النقابة أن تتوقف عن ترديد مزاعمه ومعاقبته بالشطب من النقابة”.

وتابع: “على جمهور شعبنا العظيم أن يقاطع أعمال رمضان في السينما والدراما لعله يفيق ويستعيد التوازن المفقود وانه من غير الجمهور لم يكن ليحظي بالمال والشهرة لتي يتمتع بها”.
وقال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق،: “هذا الممثل لن تطال قامته أو مكانته إبراهيم الهلباوي، الذي ظل العار يطارده، ونبذه الشعب المصري، ووصفه بجلاد دنشواي لأنه خان ضميره، وداس علي مشاعر المصريين ، عندما قبل مطلب الانجليز ان يكون مدعيا عاما وترافع طالبا الإعدام لفلاحي دنشواي، ظل عقودا بعدها يكفر عن فعلته لكن ذاكرة المصريين اعدمته بسبب فعلته و لم تغفر له أبداً”.
وأضاف: “الفن ليس صناعة الشهرة ولا جباية المال والموهبة التي تخون تسقط تحت اقدام المصريين والذي يقبل التطبيع مع العدو سيظل عند الشعب عدو، صدقوا التاريخ”.
وتابع قلاش: “نقابة الممثلين واتحاد النقابات الفنية أمام اختبار حقيقي بسبب هذا الممثل الذي ينتمي لهما.. إما الانحياز لإرادة جمعياتكم العمومية وشعبكم برفض التطبيع مع الكيان الصهيوني ومحاسبة كل من يخالف وإما السقوط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *