بيان حكومي: 89 ألف شكوى واستغاثة وطلب لـ«منظومة الشكاوى» خلال يوليو.. 68% منها موجهة للوزارات

منظومة الشكاوى: أكثر من 9 آلاف شكوى في قطاع الصحة.. و8460 شكوى وطلبا من المواطنين في قطاع الإسكان

نصيب الوزارات من الشكاوي بلغ 68% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات خلال يوليو.. والمحافظات 24%، والجامعات 2%، والجهات الأخرى 6%

تلقت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلال شهر يوليو الماضي، 89 ألف شكوى وطلب واستغاثة من المواطنين، في عدد من الجهات وأجهزة الدولة وموجهة لوزارات وهيئات حكومية مختلفة، بحسب بيان أصدرته رئاسة مجلس الوزراء يوم الجمعة.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم تقريرا عن جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء في حل مشكلات المواطنين، التي تمت من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية بهذا الشأن، خلال شهر يوليو 2021.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة استمرار بذل قصارى الجهود الممكنة في التعامل مع شكاوى المواطنين الواردة للمنظومة من المواطنين على مستوى الجمهورية، على أن يتم فحصها بكل دقة، والعمل على إزالة أسبابها، بالتعاون مع الوزارات والأجهزة الحكومية والجهات المعنية بالدولة.

وقال الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة،  إنه تم التعامل مع 89 ألف شكوى وطلب واستغاثة رصدتها وتلقتها المنظومة خلال شهر يوليو 2021، بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات وباقي الجهات الحكومية المرتبطة إلكترونياً بالمنظومة؛ حيث تم الانتهاء من فحص ومراجعة 86  ألف شكوى وطلب منها، وتم توجيه 71 ألف شكوى منها لجهات الاختصاص، وحفظ 15 ألف شكوى، وفقاً لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة.

وأضاف منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أنه جار استكمال فحص 3  آلاف شكوى وطلب؛ تمهيداً لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأشار الرفاعي إلى أن نصيب الوزارات بلغ 68% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر، بينما كان نصيب المحافظات 24%، والجامعات 2%، والجهات الأخرى 6%.

ولفت إلى أن وزارات (الصحة والسكان، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التموين والتجارة الداخلية، الداخلية، التربية والتعليم والتعليم الفني، التضامن الاجتماعي، الكهرباء والطاقة المتجددة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقوى العاملة) استقبلت وتعاملت مع 62% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر.

كما نوّه مدير المنظومة إلى أن محافظات (القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، القليوبية، البحيرة، المنيا، والغربية) اختصت بنسبة 20% من إجمالي الشكاوى والطلبات الموجهة للجهات.

ووفقا للبيان، قامت فرق العمل بالجهات الحكومية المختصة بفحص الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها، حيث حققت وزارات: الصحة والسكان، والتموين والتجارة الداخلية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتضامن الاجتماعي، والأوقاف، والعدل، والبترول والثروة المعدنية نسب إنجاز مميزة في التعامل مع الشكاوى خلال الشهر.

وحققت محافظات؛ القاهرة، الجيزة، الشرقية، المنوفية، القليوبية، الغربية، والبحيرة، المنيا، قنا، بورسعيد، حققت نسب إنجاز متميزة خلال الشهر.

كما حققت جامعات؛ الإسكندرية، القاهرة، المنوفية، أسيوط، والأزهر معدلات مرتفعة في إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها.

وأشار الرفاعي إلى أن شكاوى الخدمات الطبية والصحية كانت أبرز الموضوعات التي تركزت جهود الجهات للاستجابة للشكاوى بشأنها خلال الشهر، حيث تلقت ورصدت المنظومة 9366 شكوى واستغاثة في مجال الصحة خلال الشهر تم فحصها ودراستها وتوجيهها للجهات المعنية.

وكان من بين شكاوى الخدمات الطبية والصحية 2900 شكوى واستغاثة تطلبت تدخلاً طبياً سريعاً بمختلف التخصصات الطبية، ومنها جراحات المخ والأعصاب، وتوفير أسرّة عناية مركزة وحضانات للأطفال الرضع، وجراحات التجميل والأورام والعظام، وجراحات ومناظير الجهاز الهضمي، وقسطرة القلب، والقسطرة المخية، وجراحات معالجة التشوهات نتيجة عيوب خلقيه بالأطفال وحديثي الولادة، وتوفير العلاج اللازم لمرضى الأورام (علاج كيميائي وهورموني)، وأدوية الأمراض المناعية النادرة والمزمنة.

وأكد مدير المنظومة أن تلك الشكاوى والاستغاثات لاقت استجابات سريعة من القيادات المعنية بأجهزة وهيئات وزارة الصحة والسكان.

وفيما يخص قطاع الإسكان، تلقت المنظومة 8460 شكوى وطلبا من المواطنين، تضمنت 460 شكوى وطلبا من عدد من المواطنين المتضررين من تأخر استلام الوحدات السكنية الخاصة بهم، و800 طلب من مواطنين راغبين في الحصول على وحدات سكنية جديدة.

وبلغ عدد البلاغات المقدمة من المواطنين حول ادعاء تصدع بعض العقارات الآيلة للسقوط 130بلاغا.

وبخصوص قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، نوّه مدير المنظومة إلى تلقي 6785 شكوى واستغاثة من مواطنين متضررين من انقطاع مياه الشرب أو تكرار انقطاع مياه الشرب، أو ضعف التغذية لمياه الشرب.

كما أشار الرفاعي إلى تلقي المنظومة خلال شهر يوليو 5481 شكوى في قطاع التعليم تضمنت 2601 شكوى من بعض أولياء الأمور والطلاب من ادعاء صعوبة بعض امتحانات الثانوية العامة أو من أعضاء اللجان والمراقبة، أو الإبلاغ عن محاولات الغش.

وتلقت المنظومة 1345 شكوى خاصة بإجراءات الالتحاق بالمدارس أو عملية نقل الطلاب بين المدارس، كما تلقت المنظومة 188 شكوى وطلبا من بعض المواطنين المتضررين من زيادة المصروفات الدراسية ببعض المدارس الخاصة.

وفي الوقت نفسه، ورد 311 شكوى والتماسا للمنظومة من بعض المواطنين يطالبون بالإفراج عن ذويهم ممن يقضون عقوبة السجن، كما تلقت المنظومة 269  شكوى من بعض المواطنين متضررين من تعدي البعض على ممتلكاتهم الخاصة؛ سواء كانت عقارات أو أراضي، وكذلك الإبلاغ عن حالات تغيب أحد ذويهم لعدة أيام، حيث تم توجيه تلك الشكاوى والطلبات والاستغاثات لوزارة الداخلية لتضطلع بدورها بالفحص والتوجيه للقطاع أو المصلحة المختصة لإزالة أسباب الشكوى والتواصل مع المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *