بيانان للخارجية في يومين متتاليين.. بعد استشهاد 9 فلسطينيين: ندين اقتحام مخيم جنين.. وبعد مقتل 7 إسرائيليين: نرفض ونستنكر بشدة ونحذر من الانزلاق للعنف

كتب – أحمد سلامة

أصدرت وزارة الخارجية، خلال 48 ساعة، بيانين منفصلين، الأول حول واقعة “مجزرة جنين” والتي أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين حيث “أدانت” الخارجية عملية الاقتحام التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي حيث صدر البيان تحت عنوان “مصر تُدين اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين”، بينما علّق البيان الثاني على عملية “القدس الشرقية” حيث أعرب عن “الرفض والاستنكار” الشديدين وصدر تحت عنوان “مصر تعرب عن رفضها واستنكارها الشديد وتحذر من مخاطر التصعيد والانزلاق إلى حقة مفرغة من العنف”.

وأعلن مسؤولون فلسطينيون مقتل تسعة أشخاص، من بينهم امرأة مسنة، خلال عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية، فيما نقلت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع فيديو تظهر انفجارات وإطلاق نار مكثف في مخيم جنين.. فيما جاء “هجوم القدس” ردًا على اقتحام مخيم جنين وأسفر عن مصرع 7 إسرائيليين وإصابة آخرين.

وفي البيان الأول، الخميس، أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين الفلسطيني، داعيةً إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية فى الضفة الغربية عن السيطرة، محذرةً من تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار في الأراضى الفلسطينية المحتلة والمنطقة.

وأعادت مصر التأكيد على أن استمرار مثل تلك الاعتداءات على الأرواح والممتلكات الفلسطينية يزيد من حالة الاحتقان والشعور بالغبن بين أبناء الشعب الفلسطيني، ويقوض من كافة الجهود التي تسعى إلى إعادة إحياء عملية السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية علي حدود يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعت مصر كافة الأطراف الدولية المُحبة للسلام، والأمم المتحدة وأجهزتها المعنية بحفظ السلام والأمن الدوليين، إلى الاضطلاع بمسئولياتها لنزع فتيل العنف فى الأراضى المحتلة، ووضع حد للاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطينى، وتوفير الحماية للمدنيين، مطالبةً بضرورة احترام قواعد القانون الدولى ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة بالحقوق الفلسطينية المشروعة ومسئوليات دولة إسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال.

وفي بيانها الثاني، الصادر اليوم السبت، أدانت مصر، على لسان وزارة الخارجية، الهجوم الذي شهدته القدس الشرقية وأسفر عن مصرع 7 إسرائيليين على الأقل.. مُعربة عن “رفضها التام واستنكارها الشديد للهجوم الذي شهدته القدس الشرقية”، مؤكدة “إدانتها لكافة العمليات التي تستهدف المدنيين”.

وحذرت مصر في بيان من “المخاطر الشديدة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي”، مطالبةً بـ”ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ووقف الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية لتجنب الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف الذي يزيد الوضع السياسي والإنساني تأزماً، ويقوّض جهود التهدئة وكافة فرص إعادة إحياء عملية السلام”.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد أفادت بأن الجيش يستعد لإمكانية إطلاق صواريخ من قطاع غزة ردا على اقتحام مخيم جنين شمال الضفة.. فيما نددت الرئاسة الفلسطينية بالتطورات الدامية في مخيم جنين، وقالت في بيان لها: “ما يحدث هو مجزرة إسرائيلية جديدة بحق أبناء الشعب الفلسطيني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *