بوتين يعلن عن عملية عسكرية شرق أوكرانيا والنفط يرتفع لأكثر من 100 دولار .. وبايدن: العالم سيحاسب روسيا

انفجارات في كييف وعدة مدن.. وأوروبا تفرض عقوبات على مسئولين روسيين

وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ “عملية عسكرية” في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، والذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك.

وجاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس الروسي، في نفس الوقت الذي كان مجلس الأمن الدولي يطلب منه التوقف، صباح يوم الخميس.

وتخطى سعر برميل النفط عتبة المئة دولار، للمرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات، عقب إعلان بوتين عن شن العملية عسكري.

وحث بوتين الجنود الأوكرانيين في منطقة القتال بشرق أوكرانيا على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم.

كما حذر أوكرانيا من تحميلها مسؤولية أي إراقة دماء، وقال إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا.

وأكدت خدمة حرس الحدود الأوكرانية، وقوع هجمات على وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش، نفذت باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.

وأشارت إلى أن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء، هذا إلى جانب القرم أيضا.

وسمع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومدن أوكرانية عدة قرب خط الجبهة، وعلى امتداد سواحل البلاد ، فجر الخميس، كما سمعت انفجارات أيضا في خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا، التي تبعد 35 كيلومترا عن الحدود مع روسيا.

ومن جانبه ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بما سماه “هجوما غير مبرر للقوات العسكرية الروسية”. وشدد على أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سوف يردون بطريقة موحدة وحاسمة. “وسيحاسب العالم روسيا”.

كما انتقد ما قام به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال: “لقد اختار الرئيس بوتين حرباً مع سبق الإصرار من شأنها أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية”.

وشدد بايدن على أن روسيا وحدها هي “المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم”.

وأكد أنه سيتحدث أمام الأمريكيين اليوم الخميس بشأن العواقب التي ستواجهها روسيا. ويراقب الوضع من البيت الأبيض وسيجتمع مع قادة مجموعة السبع في الصباح قبل الإعلان عن “عواقب أخرى” بالنسبة لروسيا.

وأفاد مراسل بي بي سي في كييف، بول آدامز، أنه سمع خمسة إلى ستة “انفجارات بعيدة” في العاصمة الأوكرانية كييف، ويقول إن هناك تقارير واردة عن انفجارات في أماكن أخرى من البلاد.

وكان بوتين قد أكد في خطابه للشعب الروسي على أن الاشتباكات بين القوات الأوكرانية والروسية “حتمية” و “مسألة وقت فقط”.

كما قال بوتين إن “العدالة والحقيقة” إلى جانب روسيا، محذرا من أن رد موسكو سيكون “فوريا” إذا حاول أي شخص مواجهة روسيا.

وشدد بوتين على أن تحركات بلاده هي دفاع عن النفس وأخبر الجيش الأوكراني أن آباءهم وأجدادهم لم يقاتلوا حتى يتمكنوا من مساعدة النازيين الجدد.

وجاء الإعلان الروسي بعد دقائق فقط من تحذير وكيل الأمين العام للأمم المتحدة من أن التصعيد العسكري سيؤدي إلى “تكلفة باهظة بشكل غير مقبول ومعاناة بشرية ودمار”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال إن لديه قناعة أن روسيا ستغزو أوكرانيا “قبل انتهاء هذه الليلة”.

وجاءت تعليقات بلينكن على لسان المذيع الأمريكي ليستر هولت، من شبكة إن بي سي، ووافق عليها الوزير.

وقال هولت في لقاء بلينكن في الساعات الأولى من صباح الخميس: هل لديك سبب للاعتقاد أنه قبل انتهاء هذه الليلة، ستنخرط القوات الروسية في شيء يشبه الغزو الكامل لأوكرانيا؟”

ورد بلينكن: “أعتقد هذا. للأسف، وضعت روسيا قواتها في نقطة الاستعداد النهائية عبر حدود أوكرانيا في الشمال والشرق والجنوب. ويبدو أن كل شيء جاهز لروسيا للانخراط في عدوان كبير ضد أوكرانيا “.

هولت: “لكي أكون واضحًا، هل تعتقد أن هذا قد يحدث أو سيحدث الليلة؟”

بلينكين: “انظر، لا يمكنني تحديد موعد أو وقت محدد، لكن كل شيء جاهز لروسيا للمضي قدما”.

و أصدرت روسيا إشعارا للطائرات المدنية، حذرت فيه من أنها ستغلق فعليا كل المجال الجوي لمنطقة شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا، بحسب ما أعلنته مجموعة مراقبة جوية.

وتقول مجموعة مراقبة الاستخبارات مفتوحة المصدر، في تغريدة على تويتر، إن موسكو لم تقدم حتى الآن “حدا أو وقتا لانتهاء (عملية الإغلاق)” في إخطارها للطيارين أو للبعثات الجوية من المخاطر المحتملة على طول مسار الرحلة أو في موقع قد يؤثر على الرحلة.

وبحسب المجموعة فإن السلطات الروسية قالت إنه يجب على شركات الطيران التوقف عن التحليق فوق أي جزء من أوكرانيا بسبب خطر إسقاط الطائرات عن طريق الخطأ، أو هجوم إلكتروني يستهدف مراقبة الحركة الجوية.

وقد أنشأت مجموعة سيف أيرسباس Safe Airspace لتزويد شركات الطيران بمعلومات السلامة بعد إسقاط طائرة ركاب رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH17 ، فوق شرق أوكرانيا في عام 2014.

ورفعت المجموعة من احتمالات خطر الطيران فوق أوكرانيا إلى مستوى “عدم الطيران”.

وقال موقعها الإلكتروني:”بغض النظر عن التحركات الفعلية للقوات الروسية إلى أوكرانيا، فإن مستوى التوتر وعدم اليقين في أوكرانيا حاد جدا. وهذا بحد ذاته يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الطيران المدني”.

من ناحية أخرى أصدر الاتحاد الأوروبي قائمة بكبار المسؤولين الروس الذين فرض عليهم عقوبات.

ومن بينهم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ووزير الاقتصاد مكسيم ريشيتنيكوف، كما شملت القائمة القائد العام للبحرية الروسية وكذلك القائد العام للقوات البرية الروسية.

كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم الإخبارية التي تصدر باللغة الإنجليزية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن زعماء الانفصاليين في دونيتسك ولوهانسك، شرقي أوكرانيا، طلبوا من القوات الروسية دخول مناطقهم للمساعدة في ما وصفوه بـ “صد عدوان القوات المسلحة والوحدات الأوكرانية”.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من أن روسيا قد تبدأ “حربا كبرى في أوروبا” في أي وقت الآن. وحض الروس على معارضة ذلك.

وقال في خطاب في وقت متأخر من ليل الأربعاء إنه سعى لإجراء لإجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه لم يوفق في ذلك.

وأوضح زيلينسكي قائلا “بادرت إلى الاتصال هاتفيا برئيس جمهورية روسيا الاتحادية، لكن النتيجة كانت هي الصمت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *