بوتين يبحث مصير سوريا مع أردوغان وروحاني.. والكرملين: تم التأكيد على الالتزام غير المشروط بمبدأ احترام سيادة سوريا

وكالات

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، تطورات الأوضاع في سوريا.
وأفاد الكرملين، في بيان، بأن  بوتين وأردوغان تبادلا بشكل مفصل، خلال المكالمة التي أجريت الثلاثاء بين الجانبين، الآراء بشأن “الأوضاع في سوريا، بما في ذلك سير تطبيق الاتفاقات حول منطقة إدلب لخفض التصعيد، وخاصة البرتوكول الإضافي الذي تم إبرامه يوم 5 مارس الماضي في موسكو والملحق بمذكرة سوتشي المؤرخة بيوم 17 سبتمبر 2018”.

وذكر الكرملين أن الاتصال تم خلاله “تأكيد الالتزام غير المشترط بمبدأ احترام سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها”.

كما شدد بوتين وأردوغان على “أهمية استمرار التعاون الوثيق بين روسيا وتركيا عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية”، متفقين على مواصلة الاتصالات الدورية على مستويات مختلفة. 

وتأتي هذه المكالمة بعد أن اتهم الرئيس التركي، أمس الاثنين، الحكومة السورية بخرق نظام وقف إطلاق النار في منطقة إدلب لخفض التصعيد، متوعدا السلطات في دمشق “بدفع ثمن باهظ” حال استمرار “الانتهاكات”.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها الاثنين: “تركيا لاتزال ملتزمة بتفاهم 5 مارس مع روسيا بشأن إدلب لكنها في الوقت نفسه لن تتهاون حيال (عدوان النظام السوري)”.

وأضاف أردوغان: “في حال استمرار النظام السوري في انتهاك وقف إطلاق النار في إدلب سنجعله يدفع ثمنا باهظا”، متابعًا، في إشارة إلى السلطات السورية: “لن نسمح للمجموعات الظلامية بإفساد وقف إطلاق النار في إدلب”.

وأعلنت تركيا، في الأول من مارس الماضي، إطلاق عملية عسكرية جديدة باسم “درع الربيع” في إدلب ضد القوات الحكومية السورية ردا على “هجمات” الجيش السوري على “العسكريين الأتراك والمدنيين” في المنطقة، التي شهدت توترا كبيرا بين الجانبين إثر حوادث متكررة وخاصة مقتل 36 عنصرا من القوات التركية بغارة ضد تنظيم “هيئة تحرير الشام” الإرهابي.

يأتي ذلك فيما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عزمه على مواصلة مشاورات أستانا حول سوريا.

وقالت الرئاسة الإيرانية إن روحاني وبوتين بحثا هاتفيا مكافحة كورونا والعقوبات الأمريكية على طهران أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *