بوتين يؤكد أن قواته تتقدم على خط الجبهة في أوكرانيا.. ويحذر من الأوضاع الكارثية في غزة

وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن قواته تتقدّم في معظم المناطق على خط الجبهة في أوكرانيا الذي بالكاد تغيّر خلال العام الماضي.

وقال بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو “تحسّن قواتنا المسلحة موقعها على كامل خط التماس تقريبا.. يتحسّن وضع قواتنا بالمجمل”، مشددًا على أن السلام ممكن مع أوكرانيا فقط بعد تحقيق موسكو أهدافها في الحرب المستمرة منذ قرابة عامين.

وقال “سيكون هناك سلام عندما نحقق أهدافنا. إنها لا تتغير. سأذكركم بما تحدثنا عنه: استئصال النازيّة ونزع سلاح أوكرانيا وحيادها”.. مطالبًا أوكرانيا بأن تظل محايدة، وألا تنضم إلى حلف شمال الأطلسي ( الناتو).

وأكد بوتين أن روسيا قادرة على “المضي قدما” رغم العقوبات الاقتصادية الغربية والعزلة السياسية بسبب حربها في أوكرانيا.

وقال “هناك ما يكفينا ليس فقط للشعور بالثقة، بل للمضي قدما” مضيفا أن نقاط قوة بلده تشمل “التماسك القوي للمجتمع الروسي وصمود النظام المالي الاقتصادي والإمكانات المتزايدة لقدرات جيشنا”.

وحول تطورات الأوضاع في غزة، وصف بوتين الوضع بأنه “كارثة” تتكشف على نطاق لا يمكن مقارنته بالنزاع في أوكرانيا.

وقال “الجميع هنا وفي أنحاء العالم يمكن أن يروا وينظروا إلى العملية العسكرية الخاصة وإلى ما يحدث في غزة ويشعروا بالفرق” مستخدما تسمية الكرملين للحرب في أوكرانيا.. مضيفًا “لكن لا يوجد شيء مثل هذا في أوكرانيا”.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة لليوم الـ69 بحملة برية وقصف كثيف للقطاع أدى إلى استشهاد أكثر من 18600 شخص في غزة، معظمهم من النساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *