بهي الدين حسن بعد حكم حبسه 15 عاما: يؤكد مدي أهمية الكفاح المشترك للقضاة والحقوقيين منذ عقدين من أجل استقلال القضاء

كتب- حسين حسنين

علق بهي الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، على حكم الجنايات الصادر ضده بالحبس 15 عاما في اتهامه بإهانة القضاء ونشر أخبار كاذبة.

وقال بهي، في تصريحات لـ”درب”، إن “هذا الحكم يؤكد مدي أهمية الكفاح المشترك للقضاة والحقوقيين منذ عقدين من أجل استقلال القضاء”.

وقضت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة، اليوم الثلاثاء، بالسجن 15 عاما على بهي الدين حسن، رئيس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، في اتهامه بإهانة القضاء ونشر أخبار كاذبة.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 5370 لسنة 2020 جنايات الدقي. ووجهت النيابة لـ بهي الدين حسن تهمة “إنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وإذاعة وبث أخبار كاذبة والتحريض على العنف، وإهانة السلطة القضائية”.

يذكر أن محكمة جنح القاهرة قد أصدرت حكما غيابيا أخر بحبس بهي الدين حسن 3 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه، في اتهامه أيضا بنشر أخبار كاذبة، بسبب تعليقه على أداء النائب العام والنيابة العامة آنذاك.

والمفارقة في ذلك الحكم كان ما أعلن عنه مركز القاهرة في بيان وقتها، بأن الحكم صادر في سبتمبر 2019 ولكن المركز وبهي الدين حسن لم يعرفا إلا في مارس الماضي.

واتهمت النيابة بهي وقتها بـ”إذاعة عمدًا أخبار من شأنها تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، ونشر عبارات من شأنها الانتقاص من السلطة القضائية والحط من قدرها، والادعاء كذبًا بتخلي النائب العام عن دوره في حماية المجتمع والتصدي لخرق القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *