بنكا الأهلي المصري ومصر: حصيلة بيع شهادات الـ25% فائدة بلغت 304 مليارات جنيه في 12 يوما

كتب- درب

قال بنكا الأهلي المصري ومصر، إن حصيلة بيع شهادات الـ25% عائد سنوي، بلغت 304 مليارات جنيه منذ طرحها في 4 يناير الجاري.

وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، عن اقتراب حصيلة شهادات الادخار ذات عائد 22.5% و25% من 200 مليار جنيه، إضافة إلى 104 مليارات في بنك مصر.

وقال رئيس البنك إن الشهادة حققت المستهدف منها، وجار دراسة إيقاف إتاحتها خلال الأيام القليلة المقبلة، وبحد أقصى قبل نهاية الشهر الحالي.

وأوضح أنه تم تنفيذ 60% من حصيلة الشهادتين عبر القنوات الرقمية كالأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصال، لافتا إلى استقطاب حوالي 35 ألف عميل جديد انضموا لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري منذ الإعلان عن طرح الشهادة.

كشف محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إنه في غضون أيام سيتم وقف العمل بشهادات العائد 25% سنويا.

وقال الإتربي، في بيان، اليوم الاثنين، إن “شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25%؜ حققت الهدف المنشود منها، وفي غضون أيام سيتم وقف العمل بها وبحد أقصى نهاية هذا الشهر”.

وصباح الأربعاء 11 يناير، فوجئ المصريون بارتفاعات كبيرة في سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والتي أدت إلى ارتفاع الدولار إلى حوالي 32 جنيها خلال ساعات، قبل أن يعاود الانخفاض ويسجل متوسط 30 جنيها.

وضمن مساعي البنك المركزي قرر مؤخرا رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس بالتزامن مع السماح للجنيه بالانخفاض مقابل الدولار، تبعه قيام بنكي الأهلي ومصر الحكوميين بطرح شهادات ادخار لمدة سنة بعائد 25%.

وطرح البنك التجاري الدولي (CIB)، شهادة ادخار جديدة أجل 18 شهرا بعائد سنوي 20% يصرف شهريا، أو 22.5% يصرف في تاريخ استحقاق الشهادة.

ومنذ مارس من العام الماضي، بدأ البنك المركزي المصري يتحرك بشكل مكثف لاحتواء أزمة شح الدولار. وفي سبيل تضييق الفجوة بين أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية والسوق السوداء، أعلن عن 3 تخفيضات كبيرة في قيمة العملة المصرية مقابل الدولار الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *