بمناسبة يوم العمال| صدور العدد الثالث من “مجلة التحالف”: وسط ظروف اقتصادية صعبة وارتفاع متواصل في السلع.. بأي حال عُدت يا عيد

كتب – أحمد سلامة

أصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، العدد الثالث من “مجلة التحالف”، عن شهر مايو الجاري، تزامنًا مع الاحتفال بـ”يوم العمال”، حيث تضمن الإصدار الإلكتروني للمجلة عددًا من الموضوعات المتعلقة بقضايا العمال في مختلف المجالات.. وأشرف على صدور المجلة الباحث والخبير الاقتصادي إلهامي الميرغني عضو المكتب السياسي بالحزب.

وفي افتتاحية العدد التي حملت عنوان “بأي حال عدت يا عيد” قالت هيئة تحرير المجلة: “يأتي عيد العمال في 2023 في ظل ظروف اقتصادية صعبة، حيث تواجه الطبقة العاملة موجة عاتية من الغلاء الذي وصل في فبراير إلى أكثر من 40%، إضافة إلى الارتفاع المتواصل في أسعار السلع الأساسية الذي يدفع بعناصر من الطبقة العاملة والشعب المصري إلى ما دون خط الفقر، كما يشتد الدفع لإلغاء الدعم والبطاقات التموينية ليحل محلها دعم نقدي هزيل، في الوقت الذي تتراكم فيه الثروات لدى حفنة من الملياديرات المصريين.

وأضافت الافتتاحية “وتستمر الحكومة في سياسات بيع المصانع المنتجة، كما حدث في الحديد والصلب الذي تمت تصفيته وكما يجري في الكوك والألمونيوم، إضافة إلى بيع أكبر مصانع الأسمدة في مصر والتصميم على المضي في نفس الطريق وبنفس السياسات من ديون محلية وخارجية وتوسع في الاستيراد من الخارج، والمزيد من تخفيض قيمة الجنيه والاستمرار في مشاريع غير إيرادية بما يفاقم أزمة الاقتصاد المصري”.

وتابعت “كما يستمر حصار الحركة النقابية ووضع العراقيل في طريق قيام النقابات المستقلة وغياب من يمثل مصالح العمال ويدافع عن حقوقهم، الأمر الذي أدى إلى حدوث آلاف الانتهاكات، ورغم رفع الحد الأدنى للأجور فإن الفجوة كبيرة بين الأجور والأسعار، خاصة عمال القطاع الخاص وأصحاب المعاشات”.

وأردفت الافتتاحية “ولقد طرحت الحركة النقابية المستقلة مشروعا لتعديل قانون التأمينات ومعالجة العيوب التي أوضحها التطبيق ولكنه لم ير النور حتى الآن، كما يعمل تحالف أمانات عمال الأحزاب على بلورة مشروع متكامل لقانون عمل جديد يلتزم بالاتفاقيات الدولية ويحقق علاقة عمل متوازنة”.

واستكملت “إن الحركة العمالية والنقابية تنظر بقلق للمصانع المتوقفة والتي يتجاوز عددها 8500 مصنع، إضافة إلى الطاقات المتعطلة في المصانع المنتجة بالقطاعين العام والخاص، وإطلاق يد القطاع الخاص بلا رقابة في العصف بالاستقرار والأمان العمالي والتوسع في الفصل التعسفي، الأمر الذي أدى إلى انتحار عامل بشركة يونيفرسال وانتحار ثلاثة عمال بشركة بشاي للصلب، وبما يدفعنا للدفاع عن الاستقرار الوظيفي والأمان المفتقد”.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلة التحالف في إصدارها الألكتروني الثالث ضمت عددًا من المقالات والملفات لـ أحمد منصور وحسن بدوي وهويدا السيد ومروة حمدي ومحب عبود وبشير صقر ووائل توفيق وصلاح الأنصاري وجمعة رمضان ود. محمد دوير ود. ثناء هاشم ود. زهدي الشامي.

وينشر موقع “درب” الإخباري، خلال الأيام القادمة، عددًا من الملفات والمقالات التي تناولها العدد الثالث من مجلة التحالف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *