بمشاركة القوات الخاصة للبلدين.. اختتام فعاليات التدريب المشترك المصري القبرصي “بطليموس 2021”

كتب – أحمد سلامة

اختتمت فعاليات التدريب المشترك المصري القبرصي (بطليموس2021) والذي تم تنفيذه على مدار عدة أيام بأحد القواعد العسكرية بدولة قبرص، وذلك بمشاركة عناصر من القوات الخاصة لكلا البلدين.

وكانت المراحل الأولى من التدريب تضمنت عقد عدد من المحاضرات النظرية والعملية للتعرف على الخبرات القتالية للجانبين وتحقيق الدمج والتجانس بين القوات وتنسيق الجهود لتنفيذ كافة المهام التدريبية والتعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة، والتدريب على تبادل الخبرات في مجال الإسعافات الأولية، كما تضمن التدريب تنفيذ عدد من الرمايات النمطية وغير النمطية بالذخيرة الحية باستخدام الأسلحة الصغيرة من أوضاع الرمي المختلفة، وكذلك التدريب على عملية اقتحام بؤرة إرهابية في منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر المسلحة.

أظهر التدريب مدى ما وصلت إليه القوات المشاركة من القدرة على تبادل واكتساب المهارات القتالية والتكتيكات خاصة في تنفيذ كافة المهام التدريبية المكلفين بها.

ويعد التدريب (بطليموس2021) هو الأول من نوعه بين القوات الخاصة لكلا البلدين مما يسهم في تبادل الخبرات والاستفادة من القدرات الثنائية لتحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين وتعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والقبرصية.

وفي الرابع من سبتمبر الجاري، أعلنت مصر، عقد قمة مع قبرص لتعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وقال بيان للرئاسة المصرية، صدر وقتئذ، إنه “تعقد أعمال اللجنة العليا المشتركة برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، بقصر الاتحادية”، مضيفا أن “اللجنة العليا ستعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي، وتتناول تعزيز التعاون العسكري والدفاعي والأمني، إضافة إلى مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والنقل البحري والزراعة والتعليم والبيئة”.

وأوضح أن المباحثات تتطرق أيضا إلى “مستجدات الساحة السياسية إقليميا وفي شرق المتوسط وعلى المستوى الدولي خاصة في ظل التحديات المشتركة التي تواجه البلدين”.

فيما أوضح بيان ثان للرئاسة المصرية، أن المناقشات تطرقت إلى “أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع خط الأنابيب الرابط بين حقل (أفروديت) القبرصي بمحطتي الإسالة المصرية في إدكو ودمياط (شمال)، تمهيدا للتصدير للأسواق الأوروبية”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين ناقشا جهود رفع معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين القاهرة ونيقوسيا، بالشراكة مع القطاع الخاص ورجال الأعمال من الجانبين”.

كما أكد الرئيسان “ضرورة العمل على ترجمة الالتزام السياسي بين البلدين، إلى مشروعات وبرامج تحقق مصلحة الجانبين في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية”، بحسب المصدر ذاته.

وفي مايو الماضي، شهدت قبرص، لقاء ثلاثيا ضم وزير دفاعها شارالامبوس بيتريدس، ونظيريه المصري محمد زكي، واليوناني نيكولاس باناجيوتوبولوس.

واتفق الوزراء الثلاثة آنذاك على “تطوير التعاون العسكري والدفاعي لدعم السلام والاستقرار والرخاء في شرق المتوسط”.. وفي يوليو الماضي، بحث وزير الدفاع المصري مع نظيره القبرصي الرومي، بالقاهرة، التعاون العسكري والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *