بلينكن: الولايات المتحدة معجبة بملايين السودانيين الشجعان المتطلعين إلى الديمقراطية.. ونجدد دعوتنا للإفراج عن المعتقلين

كتب – أحمد سلامة

أبدى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إعجاب الولايات المتحدة بالمشاركين في المظاهرات الأخيرة في السودان وعناصر الأمن الذين التزموا باحترام حقوق الإنسان خلالها.

وقال بلينكن اليوم الأحد على حسابه الرسمي في “تويتر”: “الولايات المتحدة معجبة بملايين السودانيين الشجعان الذين تظاهروا سلميا في 30 أكتوبر تعبيرا عن تطلعهم إلى سودان ديمقراطي”.

وتابع: “بينما نحن ممتنون لعناصر قوات الأمن الذين وفوا بالتزاماتهم باحترام حقوق الإنسان، نحزن إزاء وقوع عشرات القتلى والجرحى، ونجدد دعواتنا إلى الإفراج فورا عن كافة المعتقلين السياسيين ووضع حد للاحتجاز خارج نطاق القضاء”.

ويأتي ذلك على خلفية موجة جديدة من المظاهرات اجتاحت السودان أمس احتجاجا على استيلاء العسكريين على الحكم وحلهم الحكومة المدنية مطلع الأسبوع الجاري.

ونشر نشطاء مواقع صحف سودانية صور وفيديوهات عن مسيرات في مليونية 30 أكتوبر.. وأفادت لجنة الأطباء المركزية في السودان بمقتل ثلاثة متظاهرين على الأقل خلال احتجاجات أمس.

وتظهر في الفيديوهات مئات الآلاف على الأقل من المواطنين السودانيين يتحركون في مواكب كبيرة لرفض الانقلاب العسكري.

كان تجمع المهنيين السودانيين ونشطاء وسياسيين قد دعوا لمليونية وغضراب شامل اليوم 30 أكتوبر لرفض الانقلاب العسكري وتسليم السلطة للمدنيين.وتجمع مئات الآلاف في شارع الستين في الخرطوم مرددين هتافات ضد عبد الفتاح البرهان وحميدتي قائدا الانقلاب العسكري، كما تظاهروا أيضا في مدينة نيالا غرب السودان.

وأعلن عبد الفتاح البرهان الاثنين الماضي حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ، كما تضمنت قراراته حل جميع الكيانات النقابية والاتحادات المهنية، ووقف عمل لجنة إزالة التمكين، وتعليق بعض بنود الوثيقة الدستورية، وتلاها لاحقا فصل عدد من السفراء في الخارج.

وفي صور أخرى نشرتها صحيفة الزول يظهر عشرات الآلاف من السودانيين في ولاية الجزيرة ومدينة ود مدني حاملين أعلام السودان ، بينما تظاهر عشرات الآلاف من السودانيين في بحري المؤسسة رافعين لافتات “السلطة سلطة شعب”.

وشهد شارع باشدار في الخرطوم خروج عشرات الآلاف أيضا في موكب مهيب مرددين هتافات “30 أكتوبر.. برهان في كوبر”، في إشارة إلى سجن كوبر المحبوس فيه الرئيس المخلوع عمر البشير وقيادات حكومته.

قالت لجنة أطباء السودان المركزية إن شهيدين سقطا برصاص ميليشيات الانقلاب العسكري بطلق ناري في الرأس والبطن، وذلك خلال التظاهرات الرافضة للانقلاب، قبل أن يرتفع عدد الشهداء إلى ثلاثة.

ونشر “تجمع المهنيين السودانيين”، مقاطع فيديو للتظاهرات المليونية التي شهدتها السودان أمس رفضا للانقلاب، وذلك بالعاصمة الخرطوم ودنقلا وبورتسودان وشرق النيل وبالإضافة إلى صول لمواكب من محلية الفاو الهادرة بالقضارف وعدة أماكن أخرى، وعلق التجمع على ذلك بتدوينة قال فيها “جماهير الشعب السوداني ترفض وتقاوم الانقلاب العسكري، مليونيات حاشدة رفضاً للانقلاب العسكري والمطالبة بالدولة المدنية التي اختارها الشعب السوداني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *