بلاغ من خالد علي يتهم ضباط بسجن الزقازيق بتعذيب 5 محبوسين احتياطيًا: تعرضوا للضرب بالعصى والأيدي ‏ويدخلون الحمام 3 دقائق يوميا

البلاغ: المحبوسون مودعون في التأديب لمدد طويلة دون سبب.. ويطلبون النقل من السجن خوفا من إساءة معاملة مضاعفة جراء ‏إبلاغهم بالوقائع

تقدم المحامي خالد علي ببلاغ إلى المحامى العام الأول لنيابات أمن الدولة للتحقيق في تعرض 5 مسجونين للتعذيب والسب وإساءة المعاملة والاحتجاز في ظروف غير قانونية، على أيدي القائمين على إدارة سجن الزقازيق العمومى.

وقال علي، الذي حضر جلسات تجديد النظر فى أمر حبس المتهمين، إن الشاكين هم خليل عبد الحميد خليل، ومحمد وليد سعد أمين، ورشاد محمد كمال غريب، وعبدالناصر أحمد محمد عبد السلام، وغريب ربيع حسانين أحمد، المحبوسين احتياطياً على ذمة القضية 1056 لسنة 2020 حصر أمن دولة، والمودعين بسجن الزقازيق العمومى.

وأوضح أن الدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار عصام أبو العلا، أمس، نظرت جلسات النظر فى أمر تجديد حبس متهمين فى عدد من القضايا، وكان من ضمنهم القضية 1056 لسنة 2020 حصر أمن دولة، مضيفا: “حضر المتهمون السالف بيانهم الجلسة أمام القاضى فى غرفة المداولة، – وهو الأمر الذى لم يتحقق لهم منذ عدة أشهر- بسبب وباء كورونا- حيث كان يتم إيداعهم فى قفص زجاجى عازل الصوت بقاعة المحكمة، والجلسة كانت تنعقد فى المداولة فى حضور القاضى والمحامين فقط لكننا طلبنا من رئيس المحكمة إحضارهم لغرفة المداول، وعقد الجلسة فى حضورهم”.

ولفت إلى أن المحبوسين ذكروا فى أقوالهم تعرضهم للتعذيب والضرب بالعصى والأيدى من القائمين على إدارة سجن الزقازيق العمومى، فضلاً عن السب والشتم بأفظع الألفاظ، وإيداعهم فى غرف لا تتجاوز مساحتها متر ونصف فى مترين، وعدم السماح لهم بدخول الحمام إلا مرة واحدة فى اليوم لمدة 3 دقائق فقط، وإيداعهم بالتأديب لمدد طويلة دون ثمة قيامهم بقول أو فعل يمثل أى مخالفة تستدعى إيداعهم فى التأديب.

واستمعت الدائرة – فى حضور ممثل النيابة هشام دبوس- إلى أقوال المحبوسين وسجلت عددا منها في محضر جلسة التجديد حيث اتهموا الضابطين – يطلق على أسمائهم فى السجن- شريف نخنوخ وأسامة العطار، والقوة المرافقة لهما بسجن الزقازيق العمومى، وعند سؤال المحكمة لهم عن سبب ذلك ذكروا أن ذلك يحدث بشكل مستمر لهم، ولا يعلموا السبب، وأن الضابط السابق بالسجن محسن القلش كان يضربهم ويسبهم أيضا.

كما ذكروا أكثر من مرة أن يخشون على حياتهم، كما يخشون من العودة إلى السجن ذاته مرة أخرى وتعريضهم لتعذيب وإساءة معاملة مضاعفة جراء إبلاغهم بتلك الوقائع.

والتمس خالد علي ضم محضر جلسة النظر فى تجديد حبس المذكورين، أمس، أمام الدائرة 5 ارهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة على ذمة تحقيقات القضية 1056 لسنة 2020 حصر أمن دولة، واعتبارها بلاغا منهم للتحقيق فيه والاستماع لأقوالهم كمجنى عليهم ضد مأمور سجن الزقازيق العمومى وضباط السجن شريف نخنوخ وأسامة العطار والضابط السابق بالسجن محسن القلش والقوة المرافقة لهم.

كما ناشد النيابة نقل المحبوسين من السجن، حرصاً على حياتهم لحين الانتهاء من تحقيقات هذا البلاغ، وسرعة عرضهم على الطب الشرعى لبيان ما بهم من إصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *