بعد 9 أشهر من الحبس الاحتياطي.. الجنايات تخلي سبيل 22 متهما في قضيتي أحداث 20 سبتمبر الثانية

كتب- حسين حسنين

قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل 22 متهما في القضيتين 880 و960 لسنة 2020 أمن دولة، والمعروفة بأحداث “20 سبتمبر الثانية”.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن القضية الأولى 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، حصل 16 متهما فيها على إخلاء سبيل، بينما حصل 6 من المتهمين في القضية 960 على إخلاء سبيل.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المئات في عدة محافظات، خلال الاحتجاجات التي جاءت في 20 سبتمبر الماضي في ذكرى مرور عام على احتجاجات مشابهة اندلعت في 20 سبتمبر 2019.

وفي أخر حصر لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر، قالت مؤسسة “دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان”، إنها رصدت حوالي 2156 شخصا تم القبض عليهم في 21 محافظة.

وأضافت المؤسسة، أنها اعتمدت في حصرها لأعداد المقبوض عليهم على شهادات المحامين الحقوقيين ممن حضروا مع المتهمين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية، خاصة مع عدم صدور أي بيانات رسمية في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *