بعد 8 أشهر.. إخلاء سبيل “هويدا حسين” في “أحداث 20 سبتمبر الثانية”: تم القبض عليها بسبب منشورات حول قانون مخالفات البناء

كتب- حسين حسنين

قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل السيدة “هويدا أحمد حسين”، بتدابير احترازية، بعد أكثر من 8 أشهر حبس احتياطي منذ القبض عليها في سبتمبر 2020.

وألقت قوات الأمن القبض على هويدا حسين، 57 عاما، موظفة بوزارة التربية والتعليم، في سبتمبر 2020. وقالت الجبهة المصرية آنذاك، إن قوات الأمن ألقت القبض عليها بعد عدة منشورات على “فيسبوك” تدعم احتجاجات 20 سبتمبر.

وأضافت الجبهة، أن هويدا في التحقيقات أقرت بكتاباتها منشورات تعبر عن رفضها لقانون المباني والمخالفات آنذاك، ولكنها نفت علاقتها بمظاهرات 20 سبتمبر أو دعوتها للتظاهر من الأساس.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن ذلك يأتي على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث 20 سبتمبر الثانية”.

ووجهت لها النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها ونشر وإذاعة أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التحريض على التظاهر يوم 20 سبتمبر.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المئات في عدة محافظات، خلال الاحتجاجات التي جاءت في 20 سبتمبر الماضي في ذكرى مرور عام على احتجاجات مشابهة اندلعت في 20 سبتمبر 2019.

وفي أخر حصر لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر، قالت مؤسسة “دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان”، إنها رصدت حوالي 2156 شخصا تم القبض عليهم في 21 محافظة.

وأضافت المؤسسة، أنها اعتمدت في حصرها لأعداد المقبوض عليهم على شهادات المحامين الحقوقيين ممن حضروا مع المتهمين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية، خاصة مع عدم صدور أي بيانات رسمية في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *