بعد 5 أيام من قرار إخلاء سبيله.. المفوضية المصرية: تدوير المهندس إبراهيم عز الدين على ذمة قضية جديدة أثناء انتظار “تأشيرة الأمن الوطني”

كتب – أحمد سلامة

قالت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان إنه تم تدوير المهندس إبراهيم عز الدين الباحث بالمفوضية بعد 5 أيام من قرار إخلاء سبيله.

كانت محكمة الجنايات بالقاهرة، قد قررت، في 27 ديسمبر الماضي، إخلاء سبيل الباحث العمراني إبراهيم عز الدين، بعد أكثر من عام في الحبس الاحتياطي، وذلك على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي يواجه فيها اتهامات بنشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وقالت المفوضية إن المهندس إبراهيم عز الدين، وصل عصر اليوم السبت، إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا التحقيق معه في قضية جديدة تحمل رقم 1318 لسنة 2020 أمن دولة.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي بعد 5 أيام من الاحتجاز غير القانوني منذ قرار محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله يوم 27 ديسمبر الماضي.
وأضافت أن إبراهيم ظل في قسم الشرطة التابع له منذ اليوم التالي لقرار الجنايات، حيث انتهى مع محاميه من إجراءات إخلاء السبيل، لكنه كان محتجزا في القسم انتظارا لما يسمى بتأشيرة الأمن الوطني.

وبحسب المفوضية، في 26 نوفمبر من العام 2019، ظهر إبراهيم عز الدين بنيابة أمن الدولة، التي قررت وقتها حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية، حيث ظل رهن الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين.

وترجع أحداث القبض عليه إلى يوم 11 يونيو 2019، حيث هاجمت قوات الأمن منزله بحي المقطم، وتم اصطحابه لجهة غير معلومة. ظل مختفيا نحو 167 يوما حتى ظهوره بأمن الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *