بعد 3 تأجيلات لعدم الحضور.. نظر تجديد حبس المحامي محمد رمضان غدًا.. وماهينور: مصاب بقصور في الشريان التاجي ونخشى على صحته

ماهينور: نتمنى المرة دي يجي لأن غير كدة يبقى في أمر غريب إحنا مش فاهمين خاصة مع تأكيد النيابة أنها بتبعت جواب بميعاد الجلسة

كتب: عبد الرحمن بدر

تنظر الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات إرهاب القاهرة، تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد رمضان عبد الباسط، غدًا الأحد، وقالت المحامية ماهينور المصري: “كلاكيت رابع مرة بعد ٣ تأجيلات لعدم حضوره من محبسه، بكرة نظر تجديد حبس المحامي محمد رمضان المحبوس منذ ديسمبر ٢٠١٨، ولـ ٣ مرات لم يحضر رمضان من محبسه ولا نعلم السبب ولكن نخشى على حالته الصحية خاصة أنه مصاب بقصور في الشريان التاجي”.

وتابعت: “محمد تم إخلاء سبيله في ديسمبر ٢٠٢٠ بعد أن أتم عامان في سجن برج العرب ثم تدويره ونقله لسجن طرة تحقيق ليتم إخلاء سبيله مرة أخرى، ويتم تدويره للمرة الثالثة”.

واختتمت ماهينور: “نتمنى المرة دي يجي لأن غير كدة يبقى في أمر غريب إحنا مش فاهمين، خاصة مع تأكيد النيابة أنها بتبعت جواب بميعاد الجلسة، يا رب يا محمد تبقى بخير وتروح لولادك”.

كانت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، في وقت سابق، تأجيل نظر تجديد حبس رمضان، لجلسة 14 نوفمبر الجاري، لتعذر نقله من محبسه.

وكان التأجيل الأخير هو الثالث لجلسة تجديد نظر حبسه، حيث كان من المقرر أن تكون الجلسة يوم 1 نوفمبر وجرى تأجيلها إلى 7 نوفمبر ثم إلى جلسة اليوم التي تأجلت إلى الأسبوع المقبل.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دول عليا، وهي ثالث قضايا حبس رمضان منذ القبض عليه في ديسمبر 2018، هذه تعد هذه أولى جلسات التجديد أمام محكمة الجنايات في القضية الجديدة.

يذكر أن المحامي محمد رمضان عبد الباسط رهن الحبس الاحتياطي منذ ديسمبر 2018 بعد القبض عليه من منزله بعد ظهوره في صورة يرتدي سترة صفراء تضامنا مع مظاهرات أصحاب السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.

وألقت قوات الأمن القبض على رمضان في ديسمبر 2018، بعد ظهوره في صورة على حسابه بـ”فيسبوك” يرتدي سترة صفراء، تضامنا مع مظاهرات أصحاب السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.

ويلقب محمد رمضان في أوساط المحامين بـ”محامي الغلابة”، والذي يدفع ثمن لقبه من عمره في السجون محروما من أسرته وأطفاله وحياته وموكليه، وحياته الحزبية باعتباره واحد من قيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وبينما كان ينتظر رمضان تنفيذ قرار إخلاء سبيله الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة في 16 يونيو 2021، فوجئ محاميه بعرضه أمام نيابة أمن الدولة في قضية جديدة حملت رقم 910 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمتها.

ويواجه رمضان في قضاياه المختلفة اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *