بعد وفاة 5 قساوسة بكورونا.. الكنيسة الأرثوذكسية تعلق القداسات والأنشطة بالقاهرة والإسكندرية من الغد.. وصلوات الجنازات بكاهن وشماس فقط

أعلن المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عددا من القرارات المقرر تطبيقها غدا الإثنين في كنائس محافظتي القاهرة والإسكندرية، ولمدة شهر، ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد.

وشملت القرارات: تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة الخدمية، مع تعليق خدمات القداسات تماما، يمكن لكهنة كل كنيسة إقامة قداس واحد فقط أسبوعيًا، بمشاركة ما لا يزيد عن 5 شمامسة.


كما ضمت أيضا تعليق سهرات شهر كيهك تمامًا، والاكتفاء بمتابعة تسجيلات للسهراتٍ المسجلة التي ستذاع على القنوات الفضائية المسيحية، مع إقامة صلوات الجنازات بكاهن واحد وشماس واحد فقط إلى جانب أسرة المنتقل ويفضل أن يكون ذلك في كنائس المدافن.

وشملت قرارات الكنيسة أيضا إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع، مع اقتصار الافتقاد على الاتصال التليفوني، مع السماح بإتمام سري المعمودية والميرون، بحضور أسرة المعمد فقط بواقع 4 أفراد، وأكدت استمرار الدراسة في الإكليريكيات والمعاهد والمراكز التعليمية بنسبة حضور 25٪.

كما فوضت الكنيسة أساقفة كل إيباراشية لاتخاذ القرار المناسب بتعليق القداسات بالكنائس طبقًا للوضع الصحي، بعد ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بالفيروس، بين رجال الدين والمصلين.

وخلال الأسبوعين الأخيرين، أعلنت الكنيسة وفاة 5 قساوسة في محافظات القاهرة والشرقية وأسيوط، نتيجة تأثرهم بإصابتهم بفيروس كورونا المستجدن وهم القمص ميخائيل لبيب كنيسة مار بولس الرسول بالبساتين، والقمص مرقس كمال كنيسة مارمرقس الرسول بمصر الجديدة، والقمص أغاثون القمص بسطورس كنيسة الشهيد مار بقطر بن رومانوس في إيبارشية أبنوب والفتح بأسيوط، والقمص أنطونيوس جورج كاهن كنيسة السيدة العذراء بديروط بأسيوط، والقمص أرسانيوس لطفي كاهن كنيسة رئيس الملائكة بالزقازيق، والقس صرابامون عزيز كاهن كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالزقازيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *